أنباء موسكو و حصاد عام منصرم

د.حسين الشافعى

د.حسين الشافعى

الآن نتصفح معاً العدد الثانى من مجلة أنباء موسكو و التى تصدر باللغة العربية لتعكس التطورات الحادثة فى روسيا الاتحادية، و علاقتها بمصر و دولنا العربية، و كذا أوروبا و أمريكا.

يودع هذا العدد العام المنصرم 2006، و يقدم كشفاً للحساب يتناول أهم ملامحه.

و لعل أبرز هذه الملامح عربياً كانت دعوة الرئيس فلاديمير بوتين لزعماء حركة المقاومة الفلسطينية حماس لزيارة موسكو بعدما أصاب رباعى الوساطة الشرق أوسطية الحيرة و الارتباك بعد فوز حماس فى انتخابات ديمقراطية أوائل العام المنصرم.

أوروبياً .. تزداد حملة التخويف من إعتماد أوروبا على الغاز الروسى، و يتشكك الكثيرون من خطورة ذلك على مستقبل أوروبا، ذلك فى الوقت الذى يؤكد فيه السياسيين الروس على أن ما يوحد روسيا مع الغرب أكثر بكثير مما يفرقها.

على المستوى العلاقات الروسية الأمريكية، فقد شغل الحظر الأمريكى على التعامل مع ثلاث من كبريات شركات تصدير السلاح الروسى إهتماماً كبيراً بزعم تعامل هذه الشركات مع إيران و سوريا .. و رغم ما أعلنته روسيا من أنها لن تضار من هذا الحظر بأى شكل من الاشكال.

على مستوى العلاقات الروسية المصرية فإن إجماعاً كبيراً يتفق فيه السياسيون مع المحللين يؤكد على نمو متصاعد للعلاقات بين البلدين يُفعلها لقاءات دورية بين الرئيسين المصرى و الروسى.

مع هذه الموضوعات، و مقالات أخرى لا تقل أهمية نترك بين يديك – عزيزى القارىء – أنباء موسكو

و كل عام و أنتم بخير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*