السارفان Сарафан

السارفان Сарафан

أ.د/دينا محمد عبده

السارفان هو أهم ما يميز الأزياء الروسية، ويعتبر هو الزي الشعبي الأكثر شهرة. ظل لعدة قرون هو الرداء المميز للنساء من جميع الأعمار، يختلف المؤرخون حول أصل السرفان.

فالبعض يري أن كلمة سرفان جاءت من إيران وتعني باللغة الفارسية رداء من الرأس حتي القدم، ويري البعض أن أصل هذا الرداء يعود الي الترك وانتقل الي شرق ووسط أوروبا

اختلف شكل السارفان من قرن لقرن ومن مكان إلي مكان ومن طبقة اجتماعية إلي طبقة اجتماعية أخري. ففي القرن الثاني عشر كان يرتديه الجنسين، الرجال والنساء، أما في القرن الخامس عشر كان يرتديه الأمراء الروس والنبلاء ورجال الدولة والقضاه، وظل الرجال والنساء على حدّ سواء يرتدونه حتى القرن السابع عشر.

وفي القرن الثامن عشر اقتصر السارفان علي النساء وأصبح زياً نسائياً اتخذ شكلاُ مختلفاً عما سبق، حيث أصبح رداء طويل ذو أكتاف رفيعة بدون أكمام، وترتدي المرأة من تحته قميصاً ذو أكمام طويلة سادة أو مطرز.

وفي الثامن عشر أيضاً في عهد القيصر بطرس الأكبر اقتصر السارفان علي بنات التجار وبسطاء الناس بعد أن أمر القيصر أفراد الأسرة الحاكمة والنبلاء والطبقة الأرستقراطية بارتداء الأزياء والملابس علي الطراز الأوربي وذلك في اطار التجديد والنهضة الشاملة التي قام بها في روسيا آنذاك.

وفي نهاية القرن وفي عهد الإمبراطورة يكاترينا الثانية عاد مرة أخري للحياة الروسية لمحاولة الإمبراطورة استعادة الموروثات والمظاهرالشعبية الروسية وكان هو الزي المعتاد لجميع النساء.

ويتميز السارفان الروسي بالتنوع والإختلاف في الموديلات والخامات والألوان فقد كان يصنع من خامات متعددة من الكتان أو الصوف أو الحرير أو الستان وكان يُزيّن بالشرائط والدانتيل وأشكال مختلفة من التطريزات و الزخرفات والإكسسوارات والأزرار.

وكان الأختلاف يرتبط بالوضع الإجتماعي والمادي، حيث كان الأثرياء يلجئون الي ارتداء السارفان الباهظ الثمن المصنوع من الحرير والذي يحتوي علي الكثير من التطريزات، أما بنات الفلاحين كانوا يلجأون الي ارتداء السارفان البسيط. في القرن الواحد والعشرين نجده اختفي من الحياة الروسية، ولا نراه إلا عند تقديم الفنون الشعبية الفلكلورية، ولكنه لازال يمثل أحد الرموز الشعبية التي تميز الثقافة الروسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*