السعودية تسقط صاروخ سكود أطلقه الحوثيون من اليمن

نقلاً عن دبي (رويترز)

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المملكة أسقطت صاروخ سكود أطلقه الحوثيون وحلفاؤهم في الجيش اليمني يوم السبت في أول استخدام لهذا الصاروخ في الحرب المستمرة منذ أكثر من شهرين.

وذكر بيان لقيادة التحالف العربي نشرته الوكالة ”إنه في الساعة 02:45 من صباح اليوم السبت أطلقت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح صاروخ سكود باتجاه مدينة خميس مشيط وتم بحمد الله اعتراضه من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بصاروخي باتريوت.“

وأضاف البيان ”وقد بادرت القوات الجوية للتحالف في الحال بتدمير منصة إطلاق الصواريخ التي تم تحديد موقعها جنوب صعدة.“

وتضم المنطقة أكبر قاعدة لسلاح الجو في جنوب السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لكن لا توجد منشآت نفطية بالمنطقة.

ويقصف التحالف الذي يضم دولا خليجية الحوثيين الذين بسطوا سيطرتهم على اليمن ووحدات من الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ 26 مارس آذار في محاولة لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

وقال التحالف إن الهدف الرئيسي للضربات الجوية وقف تهديد الصواريخ التي تطلق من اليمن للسعودية والدول المجاورة.

وتستهدف الضربات الجوية مخازن الأسلحة والصواريخ في العاصمة صنعاء وقواعد الجيش الأخرى في اليمن بصفة شبه يومية لكن إطلاق صاروخ سكود وهو صاروخ باليستي طوله 11 مترا ومداه 300 كيلومتر أو أكثر يظهر عدم القضاء على إمدادات البلاد بالكامل.

وأجبر صالح الذي حكم اليمن من 1978 إلى 2012 على التنحي أثناء احتجاجات الربيع العربي لكنه احتفظ بمعظم ولاء الجيش وتحالف مع الحوثيين في قتال أنصار هادي المسلحين في جنوب اليمن.

ووصفت قناة العربية المملوكة لسعوديين القتال البري أثناء الليل على طول الحدود بأكبر هجوم لقوات الحوثيين والحرس الجمهوري اليمني الموالي لصالح.

وقالت العربية إن القتال هو ”أول مواجهة يقوم بها حرس صالح (الحرس الجمهوري). وقد ساندت طائرات التحالف العربي والأباتشي السعودية الاشتباك البري المباشر الذي دام 10 ساعات.“

وقالت القوات التي تقودها الرياض يوم الجمعة إن أربعة من أفراد القوات السعودية بينهم ضابط قتلوا بعد هجوم من الجانب اليمني على المناطق الحدودية في جازان ونجران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*