العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز

عاهل السعودية يقول إنه فجع بالهجوم على مسجد ويتوعد بمعاقبة مرتكبيه

نقلاً عن دبي (رويترز)

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قوله يوم الأحد إنه فجع بالتفجير الانتحاري في مسجد للشيعة بالمملكة مما أسفر عن مقتل 21 شخصا في بيان يستهدف التهدئة مع تصاعد حدة التوتر الطائفي في المنطقة.

وقال الملك سلمان إن كل من له صلة بالهجوم – الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه – أو متعاطف معه سيقدم للمحاكمة.

وقال في رسالة إلى ولي العهد الأمير محمد بن نايف الذي يشغل أيضا منصب وزير الداخلية،لقد فجعنا جميعا بالجريمة النكراء التي استهدفت مسجدا بقرية القديح مخلفة ضحايا أبرياء ولقد آلمنا فداحة جرم هذا الاعتداء الإرهابي الآثم الذي يتنافى مع القيم الإسلامية والإنسانية.

وأضاف كل مشارك أو مخطط أو داعم أو متعاون أو متعاطف مع هذه الجريمة البشعة سيكون عرضة للمحاسبة والمحاكمة وسينال عقابه الذي يستحقه ولن تتوقف جهودنا يوما عن محاربة الفكر الضال ومواجهة الإرهابيين والقضاء على بؤرهم.

وفجر متشدد سني نفسه في مسجد بقرية القديح بالمنطقة الشرقية بالسعودية التي يقطنها الشيعة أثناء صلاة الجمعة في واحدة من أسوأ الهجمات بالمملكة منذ سنوات.

وقالت وزارة الداخلية السعودية إن لديها دليلا بوجود صلة بين زعيم تنظيم الدولة الاسلامية أبو بكر البغدادي وخلية للمتشددين في السعودية تضم منفذ التفجير الانتحاري بالمسجد وهو مواطن سعودي يدعى صالح بن عبد الرحمن صالح القشعمي.

وقال المتحدث باسم الوزارة بسام عطية إن شخصا مجهولا تابعا للبغدادي كان قد اتصل بخمسة سعوديين موجودين الآن رهن الاحتجاز في السعودية ينتمون إلى نفس الخلية مثل القشعمي.

وأضاف المتحدث للصحفيين في العاصمة الرياض “نحن نتكلم عن هيكلة إرهابية. نتكلم عن تنظيم واسع جدا يدار هنا في الداخل.

وتابع عطية هذا التنظيم يبدأ بأبو بكر البغدادي ويندرج تحته المطلوب الذي ورد عندنا في هذه الشرائح. ويندرج تحت المطلوب جناح المعارك والمفخخات … ويندرج تحته ايضا جناح التصفيات والاغتيالات وهذا الجناح الذي قام (بهجوم) القديح.

وقع التفجير في السعودية في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر بين السنة والشيعة في المنطقة.

والسعودية جزء من التحالف الدولي الذي ينفذ ضربات جوية على أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وهدد التنظيم بشن هجمات انتقامية.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*