مبارك اثناء محاكمته

محكمة مصرية تعيد محاكمة مبارك في قضية قتل المتظاهرين

دموع وصراخ

وقال المحامي ياسر سيد أحمد الذي دافع عن أسر عدد من ضحايا الانتفاضة إنه كان متأكدا من صدور الحكم الذي صدر يوم الخميس لوجود ”تجاوزات كتيرة من محكمة الجنايات ولأن حكمها كان مليئا بالمطاعن التي قبلتها محكمة النقض.“

وأضاف مشيرا إلى الانتفاضة أن الحكم يؤكد أن ”ثورة 25 يناير تأخذ حقها.“

لكن السياسي الليبرالي شادي الغزالي حرب قال في صفحته على فيسبوك ”اليوم صدر الحكم ببراءة باتة ونهائية لكل نظام ‫‏مبارك‬ من قتل المتظاهرين بقيادة العادلي. أما إعادة محاكمة مبارك بشخصه فهي ذر الرماد في العيون ليس أكثر.“

وفي البداية هلل مؤيدون لمبارك للحكم لظنهم أنه لن تعاد محاكمته لكنهم انخرطوا في البكاء والصراخ بعد أن تأكدوا من إعادة المحاكمة.

وقالت أصيلة عبد المعطي ”مصر لا هتشوف الاستقرار ولا هتشوف أي حاجة (طيبة) طول ما الراجل ده (مبارك) مظلوم.“

وقضى مبارك أكثر من ثلاث سنوات محتجزا على ذمة قضايا مختلفة أو مسجونا. وفي الشهر الماضي قضت محكمة جنايات القاهرة بسجنه وكذلك ابنيه ثلاث سنوات لإدانتهم بعد إعادة محاكمة في قضية فساد. لكن ينتظر ألا يسجنوا لقضائهم أكثر من ثلاث سنوات في السجن.

وتقول الحكومة إن الاضطراب الواسع الذي شهدته البلاد بعد إسقاط مبارك انتهى وإنها ملتزمة بالانتقال الديمقراطي بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف 2013 عقب احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

لكن هناك إسلاميين متشددين ينشطون في شمال سيناء ويمثلون تحديا أمنيا للحكومة وقتلوا مئات من قوات الجيش والشرطة منذ عزل مرسي.

وقتل رجلا شرطة يوم الأربعاء في هجوم بالرصاص قرب هضبة الأهرام على الأطراف الغربية للقاهرة.

وفي مدينة سوهاج بجنوب مصر قالت مصادر قضائية إن محكمة الجنايات في المدينة قضت يوم الخميس بسجن 51 من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان لإدانتهم في قضية عنف.

وقال مصدر إن المحكمة عاقبت 42 بالسجن المشدد عشر سنوات وثلاثة بالسجن خمس سنوات وستة بالسجن ثلاث سنوات. وأضاف أنها برأت ثلاثة متهمين.

وتتصل التهم باحتجاج نظمه الإخوان المسلمون في سوهاج في يناير كانون الثاني 2014 تحول إلى العنف وقالت السلطات إن أربعة أشخاص قتلوا فيه وأصيب عدد آخر بينهم ضابط شرطة كبير. وقالت المصادر إن هناك 27 متهما في القضية في حيازة الشرطة في حين أن باقي المتهمين وعددهم 27 هاربون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*