معلومات مصرية عن تنظيمات تؤوي فارين من «داعش»

القاهرة: وليد عبد الرحمن

كشف تقرير مصري عن استراتيجيات ومسارات «داعش» لإعادة تعويم التنظيم، وذلك عبر الاعتماد على نمط اللامركزية في الانتشار والتمدد، من خلال تجميع الفارين من التنظيم في كيانات تسير على نهجه.
وبيّن تقرير أعده مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية بعنوان «داعش ومحاولات النجاة عبر اللامركزية وتفويض الصلاحيات»، أن «هذه العناصر شكّلت تنظيمات تحت أسماء عدة كـ(الرايات البيضاء)، و(أنصار الفرقان) وغيرهما، وهي تنظيمات من المتوقع أن تكون الوريث الشرعي لـ(داعش)».

ويحاول التنظيم عبر هذه الخطوة العودة إلى الواجهة وإيجاد مؤيدين، بعدما أيقن أنه بالغ في التكفير وعمليات سفك الدماء بصورة كبيرة دفعت كثيرين من المنضمين إليه إلى الانشقاق.

وفرّ العديد من مقاتلي التنظيم عقب هزائم طالته الأشهر الماضية في سوريا والعراق. وأوضح التقرير أن تنظيم داعش منذ أن تم تضييق الخناق عليه، اعتمد على استراتيجية للانسحاب التكتيكي لصالح إعادة التموضع في أماكن أخرى وتوظيف آليات مغايرة للتجنيد والاستقطاب، حيث لن تكون هذه مجرد «خلايا نائمة» بقدر ما هي اندماج في كيانات بديلة، عبر محاولة إقامة تنظيمات أخرى تشبه التنظيم الأم، وتندرج بعد ذلك تحت رايته. وأشار التقرير إلى أن «داعش» بات يبحث عن طرق عديدة للعودة مرة أخرى إلى السيطرة وبسط النفوذ، وهو التحدي الأكبر الذي يواجه كل دول العالم في كيفية التصدي وكشف محاولات التنظيم للعودة من جديد.

وذكر التقرير المصري أن التنظيم بعد أن فقد عدداً من قياداته في المعارك تعرض لهزات داخلية جعلته يدخل في حالة من التخبط؛ نظراً إلى أهمية هذه العناصر في هيكله التنظيمي، وهو ما دفع بالتنظيم إلى توزيع المهام والمسؤوليات على أفراد أقل خبرة من قيادات الصف الأول، حيث عمل على تفويض مسؤولية صنع القرار إلى مستويات أدنى للقادة المحليين من التنظيم، علماً بأن التنظيم عانى في الفترة الأخيرة من تصدعات هيكلية داخلية، ودبت الانقسامات الداخلية بين عناصره، وهو ما يعني أنه أصبح يواجه تهديدات خارجية وداخلية معاً.

وأضاف التقرير أن التنظيم توسع في استخدام الإنترنت، ليس فقط بهدف الاستقطاب؛ بل بهدف التوظيف والقيادة وتوزيع المهام والمسؤوليات، وفقاً لما عُرف بـ«الخلافة الافتراضية». وأورد التقرير في هذا الجانب عمليات مبايعة للتنظيم تتم عبر الإنترنت، وهي وسيلة بات يعتمد عليها في استقطاب المقاتلين خصوصاً من الخارج، وبالتالي صار بالإمكان لأي شخص إتمام البيعة في أي مكان عبر منصاته على مواقع الإنترنت، كما أن هذه المنصات سوف توفر للتنظيم ملجأ في العالم الافتراضي، يمكّنه من مواصلة تنسيق الاعتداءات والإيحاء بها ونشر أفكاره وتغيير قياداته.

وأوضح تقرير مرصد الإفتاء أن «داعش» اعتمد على تبني فكرة الدفع نحو زيادة الهجمات الإرهابية خارج مناطق سيطرته عبر «الذئاب المنفردة»، مستخدماً في ذلك الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى الدعوة إلى إرهاب المواطنين عبر الخطف.
وتم رصد زيادة في نسب عمليات الخطف بالعراق في الفترة من مايو (أيار) إلى أغسطس (آب) الماضيين بتسجيل ما يقرب من 130 حالة اختطاف لشخصيات عامة ومواطنين. وأكد معدو التقرير أن عودة قوة تنظيم داعش مرتبطة بشكل كبير بقدرته على استحداث فصيل جديد من التنظيم الأم، وفي هذه الحالة سيأخذ التنظيم وقتاً لحين القدرة على السيطرة والتمدد، خصوصاً أن التنظيم واقعياً خسر مناطق استراتيجية كانت تحت سيطرته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*