الأهلي الكويتي ينوي التقدم بطلب الأسبوع المقبل لشراء 100% من بيريوس مصر

يعتزم البنك الأهلي الكويتي التقدم لهيئة الرقابة المالية المصرية الأسبوع المقبل بطلب للاستحواذ على 100 في المئة من أسهم بنك بيريوس مصر ليفي بذلك بالمتطلبات القانونية التي تلزمه بالتقدم بطلب ”شراء إجباري“ لجميع الأسهم.

يأتي ذلك بعدما حصل الأهلي الكويتي على موافقة البنك المركزي المصري يوم الثلاثاء على الاستحواذ على نسبة 98.5 في المئة من رأسمال بيريوس مصر في صفقة تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

وقال فوزي الثنيان المدير العام لشؤون مجلس الإدارة في البنك الأهلي الكويتي لرويترز يوم الأربعاء ”سنمضي قدما في استكمال الإجراءات“ وسيتم التقدم بطلب لهيئة الرقابة المالية المصرية خلال الأسبوع المقبل لشراء جميع أسهم البنك.

وفي حال إتمام الصفقة فإن البنك الأهلي الكويتي الذي يحتل المرتبة السابعة في الكويت من حيث قيمة الأصول سيحصل على فرصة لتنويع النشاط جغرافيا ودخول السوق المصرية في ظل سعي الكثير من البنوك الخليجية للخروج من أسواقها المحلية التي تعاني من احتدام المنافسة.

والطرف البائع هو بنك بيريوس اليونان.

وقال شريف سامي رئيس الرقابة المالية في مصر في اتصال مع رويترز ”نحن في انتظار تقدم الأهلي الكويتي بعرض شراء إجباري لنسبة 100 بالمئة من أسهم بنك بيريوس لأن هناك 1.5 بالمئة مازالت مع صغار المستثمرين في البنك ولابد عند الاستحواذ التقدم بعرض شراء إجباري لجميع أسهم المستثمرين.“

وأضاف سامي أن ”البنك لم يتقدم لنا بموافقة المركزي بعد أو عرض الشراء الإجباري لباقي الأسهم. بمجرد تقديم الأوراق لنا وتكون مستوفاة لجميع الإجراءات سيتم الموافقة خلال أيام قليلة.“

وقال البنك الأهلي الكويتي في بيان لبورصة الكويت يوم الاربعاء إن ”مجلس إدارة البنك المركزي المصري قد وافق بجلسته المنعقدة في الرابع من أغسطس 2015 على طلب مصرفنا بشأن الاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 98.5 في المئة من رأسمال بنك بيريوس مصر.“

وأضاف البيان ”لا نزال بانتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية في جمهورية مصر العربية.“

وقال الثنيان لرويترز يوم الاربعاء إن البنك الأهلي سيقدم عرضا لشراء جميع الأسهم لكن الأمر بعدها سيتوقف على رغبة المساهمين المالكين لحصة 1.5 في المئة في البيع.

كان الثنيان قال في يوليو تموز الماضي لرويترز إن البنك الأهلي الكويتي حسم أمره بتمويل الصفقة من موارده الذاتية.

وبلغت أصول البنك الأهلي الكويتي 3.7 مليار دينار (12.2 مليار دولار) بنهاية الربع الثاني من العام 2015 طبقا لبيانات البنك المقدمة لبورصة الكويت.

ووافق مجلس إدارة بنك الكويت المركزي بجلسته المنعقدة في الخامس من يوليو تموز الماضي على طلب البنك الأهلي بالاستحواذ على حصة مسيطرة بنسبة 98.5 في المئة من رأسمال بنك بيريوس مصر.

ولدى بنك بيريوس مصر الذي اشتراه البنك اليوناني في عام 2005 فروع يبلغ عددها 39 فرعا ويقدر إجمالي قيمة أصوله بنحو 1.27 مليار دولار بنهاية مارس آذار الماضي طبقا لموقعه الإلكتروني.

(الدولار = 0.30322 دينار)

 

المصـدر : رويتـرز 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*