وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس

وزير خارجية اليونان يقول للصين إن أثينا لن تغادر منطقة اليورو

أفاد بيان بموقع وزارة الخارجية الصينية أن وزير خارجية اليونان نيكوس كوتزياس أبلغ سفير الصين لدى بلاده زو شياو لي أن أثينا لن تخرج من منطقة اليورو.

ونقل البيان عن كوتزياس قوله ”اليونان لن تغادر منطقة اليورو وهي ترغب في العمل مع الصين لتطوير العلاقات الثنائية والتعاون العملي في كل المجالات.“

وجاءت تعليقات كوتزياس خلال اجتماع مع زو الاثنين.

من ناحية أخرى قام رئيس المفوضية الأوروبية بمحاولة في اللحظات الأخيرة لإقناع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بقبول اتفاق الإنقاذ الذي رفضه قبل استفتاء يجرى يوم الأحد ويقول أعضاء بالاتحاد الأوروبي إنه سيكون تصويتا على البقاء في منطقة اليورو.

لكن مصادر بالحكومة اليونانية قالت إن رئيس الوزراء اليساري تمسك برفضه لشروط الدائنين وإن اليونان ستتخلف عن سداد قسط مهم يستحق لصندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء وهو ما سيعمق أزمتها المالية.

وقالت مصادر بالاتحاد الأوروبي والحكومة اليونانية إن جان كلود يونكر اقترح عقد اجتماع طارئ لوزراء مالية منطقة اليورو يوم الثلاثاء للموافقة على تقديم مساعدة للحيلولة دون تخلف اليونان عن السداد إذا أرسل تسيبراس موافقة مكتوبة على الشروط.

ولوح أيضا بإمكانية التفاوض على إعادة جدولة الديون في وقت لاحق هذا العام إذا قالت أثينا ”نعم“.

وتأتي تلك المحاولة الأخيرة من بروكسل بعد أن تظاهر عشرات الآلاف من اليونانيين الذين حشدهم حزب سيريزا الذي يتزعمه تسيبراس في أثينا احتجاجا على فرض أي إجراءات تقشف جديدة.

 

 

المصـدر : رويتـرز

المصـدر : رويتـرز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*