محطة طاقة نووية

مصر وروسيا يوقعان عقد لإنشاء محطة طاقة نووية

كتبت : رنا سيد

ذكرت الوكالة الإخبارية الروسية ”ريا نوفاستي“ نقلًا عن مصدرحكومي إنه سيتم توقيع عقد تجاري بين مصر و الشركة الروسية ”روساتوم“ فى شهر يونيو 2017 م وذلك لإنشاء أول محطة طاقة نووية فى مصر.

كما أفادت الوكالة : ”ستنظم الحكومة المصرية حفل توقيع كبير وذلك عند التصديق على العقد من قبل الجانب المصري و سيحضر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري. وسيشارك فى إنشاء هذه المحطة العديد من الخبراء التقنيين و مستشارين فنيين“ .

كما صرح المصدر ”أن الحكومة المصرية تضع الآن اللمسات الأخيرة لهذا العقد …. وليس هناك أي خلاف مع الجانب الروسي“ و أضاف إنه فى الوقت الحالي – وعلى وجه الخصوص – تناقش آليات بناء الخزانات و تكاليف هذا المشروع و شروطه .

يذكر أن الجانبين المصري والروسي كانا قد وقعا فى 19 نوفمبر عام 2015 م اتفاقية بين الحكومتين بشأن التعاون بين مصر وروسيا لإنشاء وتشغيل أول محطة طاقة نووية مصرية فى منطقة الضبعة التى تقع علي ساحل البحر المتوسط. كما دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد تصديق الحكومتين عليها فى أبريل عام 2016 م. ومن المنتظر أن يوقع العقد بين الدولتين في هذا الشأن خلال شهر يوليو القادم.

ووفقًا لوزارة الطاقة المصرية فقد تم الموافقة على مشروعي عقدين من جملة أربعة عقود لإنشاء هذه المحطة واللذان يتحدثان عن ”بناء المحطة ، و تدريب الكوادر المصرية“ .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*