• المؤتمر الدولي للذكرى 160 لميلاد العالم "جولينشيف"

  • المؤتمر الدولي للذكرى 160 لميلاد العالم "جولينشيف"

  • المؤتمر الدولي للذكرى 160 لميلاد العالم "جولينشيف"

  • المؤتمر الدولي للذكرى 160 لميلاد العالم "جولينشيف"

بالصور.. توقيع اتفاقية مصرية روسية لترميم الآثار وتبادل الخبرات

احتفلت مصر اليوم بالذكرى الـ160 لميلاد عالم المصريات الروسى الشهير ”فلاديمير سيميونوفيتش جولينيشيف“، ووقع خلال الاحتفالية رئيس جامعة دمياط الدكتور رمضان الطنطاوى ومتحف بوشكين للفنون الجميلة اتفاقية لترميم الآثار المصرية والتراث.

وأوضح الدكتور حسين الشافعى رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، اليوم السبت، أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تنظم المؤتمر الدولى لعالم المصريات ”جولينيشيف“بالقاهرة يومى 9 و10 أبريل 2016، حيث جرى المؤتمر برعاية دار نشر أنباء روسيا، ووزارة الدولة لشئون الآثار، ووزارة الثقافة، وكلية الآثار، ومتحف بوشكين الوطنى للفنون الجميلة، ومتحف الإرميتاج، ومعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

الميدالية التى تحمل اسم العالم جولينيشيف
الميدالية التى تحمل اسم العالم جولينيشيف

وأشار الشافعى فى تصريحات لـ”اليوم السابع“ إلى أنه سيتم غدا فى المتحف المصرى بحث إنشاء مركز مصرى روسى لترميم الآثار، كما أنه سيتم خلال الشهور القليلة المقبلة تفعيل عودة السياحة الروسية إلى مصر من خلال عمل متحف للآثار المصرية فى روسيا، ومتحف فى مصر بالمقتنيات المصرية فى روسيا. جدير بالذكر أن جولينشيف ترك لنا مجموعة ضخمة من الدراسات والبحوث والترجمات، علاوة على مجموعة ضخمة من الصور عن مصر فى فترة إقامته بها موجودة فى 20 مجلداً ضخماً بموسكو.

وللأهمية الكبرى لرائد علم المصريات ”جولينيشيف“ فقد تم نصب تمثال نصفى له بالمتحف المصرى بالقاهرة منذ 2006 فى الاحتفالية بالذكرى الـ150 لمولده. ويعد هذا العالم من أحد الأرستقراطيين الروس فى عهد ما قبل الثورة البلشفية، كان ولعاً بالحضارة والتاريخ المصرى، وقد اقتنى أول تمثالاً عندما كان فى الرابعة عشر وهو من أسرة ثرية، جواينيشيف أنفق كل أمواله وعمره على الكشف والتنقيب عن الآثار المصرية القديمة.

وكانت قد احتفلت روسيا هذا العام وأقامت المؤتمر الدولى لعالم المصريات ”جولينيشيف“ (1-3 فبراير 2016) بالقاعة الرئيسية بمتحف بوشكين الوطنى للفنون الجميلة بالعاصمة الروسية موسكو.

 بعض اكتشافات عالم الأثار – فلاديمير جولنيشيف


نقلاً عن : اليوم السابع 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*