الاحتفال بمرور 70 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا ومصر بالمركز الثقافى الروسى بالقاهرة

   فى إطار الإحتفال بمرور 70 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا فى عام 2013 قام المركز الثقافى الروسى بالقاهرة بإجراء أول مسابقة أولمبية فى اللغة الروسية بين طلبة الكليات المصرية الذين يدرسون اللغة الروسية فى العاشر من أبريل تم ختام الأولمبياد وإحتفالية توزيع الجوائز على الفائزين.

و شارك فى الأولمبياد أكثر من 100 طالب و طالبة من الكليات المصرية ودورات اللغة الروسية بالمراكز الثقافية الروسية بالقاهرة و الإسكندرية.

و كانت المسابقات كالآتى: مسابقة فى الترجمة و إختبار فى اللغويات و النحو ومسابقة فنية بالموضوع المختار بإستخدام الكمبيوتر. و حكمت لجنة التحكيم المكونة من مدرسي ودورات اللغة الروسية بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة و أساتذة كلية الألسن بجامعة عين شمس و ممثلى وزارة التعليم العالى المصرية.

من أغراض و أهداف هذه الأولمبياد: تشجيع الحافز الإيجابى لدراسة اللغة الروسية، إكتشاف و دعم الشباب من ذوى المواهب، تبادل الخبرات بين مدرسي الهيئات التعليمية المصرية المختلفة وتعزيز العلاقات المصرية الروسية فى مجال العلوم و الثقافة.

و كانت الجائزة الكبرى (المراكز الأولى فى 3 مسابقات)- هى:

الفائزون بالمراكز الأول : حصلوا على رحلة الى موسكو .

الفائزون بالمراكز الثانية : و حصلوا على رحلة ترفيهية الى مدينة الغردقة بالبحر الأحمر.

الفائزون بالمراكز الثالثة : و حصلوا على إمكانية دراسة بدورات مجانية فى الكمبيوتر و اللغات الأجنبية بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة.

و كذلك حصل جميع الفائزون على كتب دراسية لتعليم اللغة الروسية و شهادات المشاركة و رحلة الى إحدى المحميات المصرية )جائزة خاصة من وزارة البيئة المصرية( و إمكانية تقديم الى عمل فى شركة ”TEZ TOUR“  السياحية.

كان من رعاة الأولمبياد :

–  شركة الخطوط الجوية الروسية ”أيروفلوت“ ، و شركة ”لوك أويل أوفرسيس سيرفس“ ، وشركة سياحية ”TEZ TOUR“ ، و شركة ”إيجى روس“ لتنظيم المؤتمرات ، وقسم الكمبيوتر التابع للمركز الثقافى الروسى بالقاهرة، والجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية السوفيتية، و رجل الأعمال محمود محمد على هدور، ومجلة ”أنباء روسيا“.

فى ختام الإحتفالية قدم المدير العام للمراكز الثقافية الروسية بمصر السيد  ”ألكسندر بالينكو“ شكره إلى جميع مشاركي الأولمبياد و الفائزين بها. و أشار أن هذه الأولمبياد أصبحت من أهم و أكبر أحداث فى سبيل دعم اللغة الروسية فى مصر على مدار تاريخ العلاقات الثنائية بين روسيا و مصر و قدمت فرصة حقيقية لطلبة الجامعات المصرية المختلفة أن يختبرو و أن تقوى معرفتهم فى اللغة الروسية و يزورو دولة اللغة التى يدرسوها.

من جانبه أشاد مستشار وزارة الثقافة المصرية الدكتور ”أنور إبراهيم“  بدور رئاسة المركز الثقافى الروسى بالقاهرة على تشجيع الطلبة المصريين و إن هذه الأولمبياد أصبحت من أبرز الأحداث فى إطار الإحتفال بمرور 70 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا.

بعد توزيع الجوائز قُدم عرض فنى قصير تم إعداده من قبل دارسي و مدرسي دورات اللغة الروسية بالمركز الثقافى الروسى و طلبة المدرسة الروسية التابعة لسفارة روسيا الاتحادية بمصر.

شمل العرض أغانى شعبية روسية و مقطوعات من الشعر الروسى أداها الطلبة المصريين و من أبرز الفقرات كانت رقصة ”كالينكا“ الروسية قدمها طلبة المدرسة الروسية.

خلال الحفل جرى عرض حى للموقع الإلكترونى لقناة”روسيا اليوم “ على الشاشة حيث يمكن الطلبة الذين يدرسون اللغة الروسية أن يحصلو على كتاب إلكترونى لتعليم الللغة الروسية و يشاركو فى مسابقات اللغة و الأدب الروسى أون-لاين.

حضر الحفل أكثر من 300 ضيف من ضمنهم حرم السفير الروسى بمصر السيدة / ناتاليا كيربيتشينكو، مديرو إدارات وزارة الثقافة و العليم العالى و السياحة و البيئة المصرية، رؤساء وأساتذة و طلبة الكليات المصرية، أعضاء الهيئة الدبلوماسية الروسية بمصر، خريجو الجامعات الروسية، ممثلو 4 قنوات تلفيزيونية مصرية و وسائل الإعلام المحلية و الروسية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*