الاحتفالية الشعبية بالشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى فى قريته نجريد

  الجمعة التى ستوافق الخامس و العشرين من شهر مارس القادم ستشهد قرية نجريد – مركز بسيون بالغربية أول احتفال شعبى فى تاريخها . بإبنها الشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى ( 1810 – 1861 ) ، و ذلك فى الذكرى 155 على وفاته ، و مائتين و سته على مولده .

  يشارك فى الاحتفالية الشعبية بالشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى جمع غفير قادم من القاهرة إلى نجريد و من باقى مراكز طنطا ، و هى الاحتفالية التى تبدء عقب صلاة الجمعة ، وتجرى بالتنسيق مع مكتبة الأسكندرية مركز تاريخ مصر المعاصر، وجمعية حماة اللغة العربية ، والمركز الروسى للثقافة والعلوم .

  دعت للاحتفالية المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تكريماً لذكرى الشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى ، و الذى كان أول معلم للعربية فى روسيا خلال الفترة من 1840 و حتى 1861 حيث وافته المنية بمدينة سانت بطرسبورج (عاصمة روسيا آنذاك) والتى عمل بها أستاذاً لتدريس اللغة العربية ،ودفن بمقابر الأتراك بها .

  ستشهد الاحتفالية نصب تمثال نصفى للشيخ المعلم عياد الطنطاوى ، وتوزيع كتب عن حياته و تراثه و القاء أبحاث حول مخطوطاته القيمة ، والتى ترك منها ما يزيد عن المائة مخطوطة ، وستقوم المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم بتوزيع نسخ الكترونية من هذه المخطوطات على المشاركين فى الاحتفالية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*