أمريكا والصين تستعدان لحرب كبرى

كتبت رنا سيد

توترت علاقات الولايات المتحدة الأمريكية والصين مؤخراً، حيث وعد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بإمداد القوة القتالية البحرية لأمريكا بـ272 – 350 سفينة حربية جديدة لكبح جماح الصين وقوتها، حيث أن هذا يزيد من احتمالية اندلاع حرب تجارية بينهما على خلفية المواجهة السياسية، وسيعود هذا النزاع العالمى بالنفع على روسيا والهند.

وأوضح موقع  Defense New الإخباري أن رئيس مجلس السفن الأمريكية ماثيو باكستون صرح بأن هذا الأسطول هدفه مواجهة زيادة القوات البحرية الروسية والصينية.

الصين هى العدو الأول للولايات المتحدة الأمريكية

تعد روسيا هى العدو السياسي الأول بالنسبة لأمريكا تقف روسيا كعدو سياسي أول للولايات المتحدة الأمريكية ( وهذا على حد قول ميت رومني العضو في الحزب الجمهوري الأمريكي) وبعد تصريح ترامب تعتقد جريدة   Mercury News أن هذا الصراع سيكون ذريعة جيدة للمراهنة على تحسين العلاقات مع روسيا.

وأكد ترامب قبل انتخابه أنه سيقوم بفرض ضريبة نسبتها 45% على استيراد البضائع الصينية، مما أدى إلى تفاقم الوضع، حيث أنه عين بالفعل مستشارين الذين قاموا من قبل بشن حرب تجارية مع الصين في فترة تولى رونالد ريغان الرئاسة، ومن بين هؤلاء المستشارين بيتر نافارو مؤلف كتاب “الحرب القادمة على الصين“ و”ساحة المعركة و ثمن النصر“.

استفاد روسيا والهند من النزاع الجديد

بالنسبة للهند فهي  تمتلك علاقة وثيقة مع نيودلهى، وقد صرح الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية ترامب عند لقائه مع الجالية الهندية في ولاية نيوجيرسي أن الهند تعد من أكثر الدول التي تتمتع بالديمقراطية في العالم بأكمله وهى حليفة للولايات المتحدة الأمريكية، وإذا أدليتهم بأصواتكم لى، سنصبح أصدقاء مقربين وسنقوم بتنفيذ صفقات تجارية كبرى بين البلدين.

لا يوجد احتمالية لوقوع بوتين في فخ تحسين العلاقات مع ترامب؛ فهذا الفخ يهدف حدوث خلاف بين موسكو وبكين، وستتمكن موسكو من عدم الوقوع في هذا الفخ لأنه بعد انسحاب المنتجات الصينية من سوق الولايات المتحدة الأمريكية ستبحث عن سوق بديل لها في روسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*