الكرملين

الكرملين يحدد القطاع الذي سيصمد أمام أية عقوبات

كتبت: ولاء عماد

صرح  دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أبإن قطاع الطاقة الروسي قادر على حماية نفسه من عقوبات أمريكية جديدة محتملة.

وقال بيسكوف تعليقاً منه على مشروع قانون جديد، طرحه مجلس الشيوخ الأمريكي، بشأن فرض عقوبات إضافية ضد موسكو قد تستهدف قطاعي المالية والطاقة: “لا شك في أن قطاع الطاقة الروسي سيجد إجراءات مناسبة للتعويض وللتقليل من أية خسائر محتملة، ناجمة عن مثل هذه الخطوات”.

وذكر بيسكوف أن هذه المبادرة مطروحة حاليا كمشروع قانون فقط، معربا عن أمله في أن يتغلب العقل السليم بواشنطن في نهاية المطاف، ما سيسمح بالخروج من دوامة تصعيد الخطاب العقابي.

وحذر المسؤول الروسي من أن مثل هذه العقوبات ستأتي بأضرار إضافية ليس على العلاقات الثنائية فحسب، بل وعلى الاقتصاد العالمي وسوق الطاقة الدولي، بما في ذلك عواقب سلبية محتلمة لروسيا.

لكنه ذكّر في الوقت نفسه بأن الاقتصاد الروسي وقطاع الطاقة فيه، أثبتا خلال العامين الماضيين، متانتهما ومرونتهما، إذ بقي الاقتصاد واقفا على قدميه بثقة رغم كافة العقوبات الغربية ضده.

وكان 10 سيناتورات أمريكيين قدموا مشروع قانون في الكونغرس الأمريكي، لفرض عقوبات جديدة ضد قطاعي المالية والنفط والغاز بالاقتصاد الروسي.

وفي هذا المشروع، يقترح السيناتورات معاقبة روسيا على خلفية تطورات أزمتي سوريا وأوكرانيا، بالإضافة إلى تبني حزمة العقوبات الأخيرة التي فرضها، باراك أوباما، ضد موسكو على خلفية الهجمات الإلكترونية المزعومة على المنظومة الانتخابية في الولايات المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*