الكشف عن أسباب سرية مشروع الطاقة النووية المصرية

كتبت منى فرج حامد

تلتزم مصر بالسرية التامة فيما يتعلق بإنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر، حيث كشف الممثل الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيمن حمزة عن أسباب سرية الموضوع بشكل كامل.

وأوضح وفقًا لما قاله لقناة ”الحياة“ المصرية أن السبب الرئيسي هو حداثة المشروع، حيث يعد المشروع الأول من نوعه بالنسبة لمصر لذلك يجب عليه أن يتمتع بالسرية التامة .

ووفقًا لكلماته، إن إنشاء محطة الطاقة النووية في منطقة الضبعة بالقرب من مدينة الاسكندرية هو أول مشروع مشابه ينفذ على الأراضى المصرية، مؤكدا أنه تم الإنتهاء بالفعل من إعداد مشروع الاتفاقية الأساسية، وفي الوقت الحالي يجرى العمل على الإنتهاء من الثلاث اتفاقيات الأخرى.

وأشار حمزة إلى أنه من المتوقع أن ينتهي هذا العمل وسيتم توقيع الاتفاقية النهائية خلال ثلاثة أشهر.

يذكر أنه في  نوفمبر من العام الماضى وقعت في القاهرة اتفاقية بين الحكومة  المصرية والروسية حول إنشاء أول محطة للطاقة النووية ”الضبعة“ في مصر،  والتي تتألف من أربع مفاعلات للطاقة النووية بقوة 1200 ميجاوات لكل منهما.

في نفس الوقت أبرم الطرفان اتفاقية حول تقديم  قرضًا حكوميًا لمصر بمقدار 25 مليار دولار لإنشاء محطة الطاقة النووية، وسيتم إنشاء المحطة في الساحل الشمالى للبلاد على بعد 3.5 كم من البحر الأبيض المتوسط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*