بوشكين

بحث توثيق الأصول الإريترية للشاعر الروسي ”بوشكين“

كتبت – زينب محمد علي

تتردد أقاويل كثيرة عن الأصول الإفريقية للشاعر الروسى الكبير ”ألكسندر بوشكين“، حيث أزاحت جمهورية إريتريا الستار عن تمثال ضخم للشاعر الروسى الكبير ”بوشكين“ بالعاصمة ”أسمرا“ مؤخرًا؛ لتؤكد على الأصول التاريخية الإريترية للشاعر الروسى الكبير.

وعلى هامش مشاركة وكالة ”أنباء روسيا“ فى الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، التقى الدكتور ”حسين الشافعى“ مع سفير إريتريا لدى مصر ”فاسيل جيرسيلاسي تيكلا“؛ لبحث توثيق الأصول الإفريقية الإريترية للشاعر الروسى ”بوشكين“، ونشر هذه الوثائق.

يضع الشعب الروسى الشاعر ”بوشكين“ فى منزلة متميزة؛ لما أضافه للغة الروسية والتراث الشعرى الروسى، وكون هذا الشاعر من أصول إفريقية هو أمر يبعث على زيادة التواصل الثقافى الروسى الإفريقى.

وسيقوم وفد من المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم خلال صيف هذا العام بزيارة خاصة إلى إريتريا، حيث يجرى التنسيق لها بالتعاون مع السفارة الإريترية بالقاهرة.

وكان قد صرح حبيب محمد عثمان المستشار الثقافي لدولة إريتريا بمصر في تصريحات خاصة لـ”أنباء روسيا“ أن: ”الرواية المنطقية والواقعية لأصل الشاعر بوشكين تقول بأن جده إبراهيم هانيبال قد تم اختطافه من الشاطئ، وهذا يعني الشاطىء الإريتري وليس إثيوبيا، فبلاد الحبشة كانت تضم كلا من إريتريا وإثيوبيا، وبعد استقلال إريتريا عن إثيوبيا عام 1991، أقامت دولة إريتريا التمثال تخليدًا للشاعر الروسي العظيم“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*