حاملة الطائرات الروسية الأدميرال كوزنيتسوف

جيوش العالم تتأهب خوفا من حاملة الطائرات الروسية القادمة من سوريا

كتب محمد طارق

أصبحت حاملة الطائرات العملاقة ”الأدميرال كوزنيتسوف“ العائدة من البحر الأبيض المتوسط إلى قاعدتها في سيفرومورسك عنصرًا جاذبًا لأهتمام المخابرات الحربية الأمريكية، حيث أنه في يوم 17 يناير قامت طائرة الحراسة المضادة للطائرات بعمل طلعة استكشافية في منطقة حاملة طائرات أسطول الشمال.

وأوضحت وكالة ”انترفاكس“ الروسية أن الطائرة التي تحمل رقم 168852 وPEL33، التي أقلعتا من القاعدة الجوية في موتا، قد قامت باستطلاع جوي في الشمال من جزيرة البوران الإسبانية، حيث تقع على بعد 220كم إلى الشرق من جبل طارق.

وتقبع في تلك المنطقة فرقاطة الصواريخ النووية ”بطرس الأكبر“، وحاملة الطائرات ”الأدميرال كوزنيتسوف“، كذلك سفن التأمين، حيث نلاحظ أنه علاوة على طيران البحرية الأمريكية سوف تتبع سفينة البحرية الإسبانية ”كاسادور“ المجموعة الهجومية الروسية بالقرب من شواطئ جبل طارق.

وبالإضافة إلى ذلك تتلاقى السفن التابعة إلى البحرية البريطانية ”الأدميرال كوزنيتسوف“ عند سواحل أسكتلندا، وتوجد كذلك مدمرة وفرقاطة في حالة تأهب.

يذكر أنه قد توجهت مجموعة حاملة الطائرات المقاتلة التابعة لروسيا الاتحادية إلى البحر الأبيض المتوسط في 15 أكتوبر عام 2016، حيث تحمل حاملة الطائرات الروسية على متنها أكثر من 40 طائرة ومروحية، وهي المرة الأولى في التاريخ التي تشارك في مثل هذا النوع من المهمات العسكرية.

وقامت المقاتلات على متن الحاملة الروسية خلال شهرين بـ420 طلعة حربية، ضربت خلالهم 1200 موقعًا للعناصر الإرهابية في سوريا، وفي أثناء القيام ببعض العمليات فقدت روسيا مقاتلاتان ميج – 29 و سو-33 بسبب الأعطال الفنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*