روسيا تطور نسيج لخداع الصواريخ الجوالة

كتبت زينب محمد علي

يعمل المهندسون الروس على تطوير مواد فريدة، وسهل التحكم بها إلكترونيًا قادرة على خداع الصواريخ الجوالة، وأسلحة ذكية أخرى. طبقًا لما نشرته صحيفة ”روسيسكايا جازيتا“ نقلًا عن المكتب الصحفي لشركة ”روسيليكترونيكا“ القابضة.

تحت تأثير النبضات الإلكترونية، فالنسيج الواقي ليس فقط قادر على تغيير لونه، ولكن يمكنه أيضًا محاكاة المناظر الحيوية المعقدة حتى كما ارتجاف أوراق الشجر في النسيم.

وقال نائب المدير العام لشركة (Radioelektronica) القابضة ”إيجور كلوتشكو“ للصحيفة: ”إن  توليفة المواد يمكنها أن تصبح الترياق المثالي لأسلحة عالية الدقة. فالمادة الجديدة تضمن التخفي البصري، وليس الحراري، او الكهرومغناطيسي“.

وأضاف أن المادة الجديدة يمكن أن تملك تطبيقات مدنية، ويمكن استخدامها في شاشات الكمبيوتر، وشاشات مصنوعة وفقًا لتكنولوجيا غير ضارة للعين وبها أحبار غير إلكترونية.

ويتم تطوير وسائل التكنولوجيا الفائقة في معدات التمويه العسكرية، ووحدات الاشتباك، ومراكز التحكم والاتصالات من قبل مجمع الدفاع الصناعي الروسي لمدة ليست بالقصيرة.

وقد أزيح الستار عن تكنولوجيا جديدة لخلق انقسامات كاذبة من مجمعات الصواريخ المتحركة ”Yars“ باستخدام الصور المجسمة خلال معرض يوم الابتكار لوزارة الدفاع الروسية، والذي عقد في أكتوبر 2015.

يتم إنشاء الصور هولوجرامية ضخمة من منشآت ليزر خاصة تكون مطابقة لأنظمة الصواريخ في أبعادها. الصورة الناتجة يمكنها أن تخلق شرك هولوجرامي ، ويمكن أن تخفي قاذفات حقيقية في خلفية المنطقة المحيطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*