لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالبطريرك كيريل وقداسة البابا تواضروس الثاني

كتبت : نيڤين ممدوح

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالبطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا والبطريرك صاحب القداسة والغبطة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأمس 24 من مايو.

وقد تحدث الرئيس الروسي إلى بطريرك الكنيسة القبطية قائلاً: ”صاحب القداسة، فلتسمح لي أن أقوم بتحييتكم. فقد تحدث بطريرك موسكو وعموم روسيا بالتفصيل عن الكنيسة القبطية، وعن قداستكم. الكنيسة القبطية واحدة من أقدم الكنائس المسيحية. يوجد في العالم 30 مليون قبطي، ومنهم في مصر 14 مليون. إنه لمن دواعي سروري أن أذكر أننا أقمنا علاقات جيدة للغاية مع مصر، بالطبع مع كل الشعب المصري، دون تفرقة تبعاً لطائفة دينية“.

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a9

وقد واصل الرئيس الروسي:”بيد أن تواصلنا مع قداستكم، حيث أنكم تمثلون المسيحية في مصر، يعد شيئاً غاية في اللطف ،وهذا يعني بالنسبة لنا وجود علاقة خاصة مع مصر. وأنا أعلم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي هو صديق عظيم لبلادنا، يدعم الأقباط في مصر بنشاط. أطلب من قداستكم أن أنقل له وللشعب المصري بأكمله أطيب التمنيات نيابة عن روسيا“.

ورداً على ذلك قام بطريرك الكنيسة القبطية بشكر الرئيس الروسي على اللقاء.

وأشار قائلاً: ”هذه هي المرة الثانية التي أقوم فيها بزيارة روسيا، والالتقاء بأخي الحبيب قداسة البطريرك كيريل. وهذا مهماً أيضاً خاصة لارتباطه بالاحتفال بعيد القديس نيكولاس“.

وأكمل: ”إن العلاقات التي تربط بين روسيا ومصر هي على علاقات جيدة جداً، ونحن فخورون بذلك. وأستطيع أن أقول أيضاً أن العلاقات بين كنائسنا أيضاً حسنة للغاية“. و أضاف: ”أننا نقوم بتطوير التعاون في مختلف المجالات“.

كما أضاف بطريرك الكنيسة القبطية: ”الحمد لله أن الوضع في مصر يتحسن كل يوم. ونحن ندعم العلاقات الجيدة مع الرئيس السيسي والحكومة المصرية والبرلمان المصري. ونحن نبذل جهودنا للحفاظ على الوحدة الوطنية في مصر بين المسيحيين والمسلمين“.

وختم البطريرك البابا تواضروس الثاني كلمته قائلاً: ”شكراً لكم على ترحيبكم وعلى العلاقة الخاصة مع مصر. وسوف نصلي من أجل أن هذه العلاقات تتحسن يوماً بعد يوم على المستوى المشترك بين الكنيستين كما هو الحال على الصعيد الحكومي الدولي”.

وصرح الرئيس الروسي بوتين: “نحن نولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الكنسية”.

كما أشار: “الكنيسة لها دور مهم جداً في التقارب بين الشعوب. وهو ما يظهر جلياً هذه الأيام من خلال زيارتكم”.

وكان قد قام رئيس روسيا في وقت لاحق من ذلك اليوم بزيارة كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو، حيث أخذ بركات رفات القديس نيكولاي تشودوتفوريتس.

%d8%a7%d9%84%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a9-5

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*