قاذفات تو-22 إم3

ما هي قاذفات ”تو22إم3“ مدمرة أحلام داعش في سوريا

كتب محمد طارق

نشرت قناة ”زفيزدا“ الروسية مقطع فيديو لغارة جوية شنتها القاذفات الروسية بعيدة المدى من طراز تو-22إم3 على مواقع المسلحين التابعيين للتنظيمات الإرهابية.

وقامت مجموعة مكونة من ست طائرات روسية بتوجيه ضربة لمعسكرات الجماعات الإرهابية، ومخازن الأسلحة والذخيرة، ومجموعة من المدرعات، وقوات أرضية في منطقة دير الزور.

وصرحت وزارة الدفاع الروسية أنه – قد أصابت القاذفات الأهداف المحددة لها، وقامت مقاتلات سو-30 إس إم وسو-35إس، بتأمين عمليات القاذفات من قاعدة اللاذقية الجوية.

وتعد تو-22إم3 مقاتلة بعيدة المدى أسرع من الصوت، ذات شكل مميز عند المقدمة، حيث تستطيع هذه الطائرة على إطلاق 24 طن من المتفجرات، و10 صواريخ موجهة من طراز كروز- 15، وثلاثة صواريخ مضادة للسفن من طراز إكس – 22، كما يمكنها تدمير حاملات الطائرات ويمكن كذلك تجهيزها برأس نووية حرارية.

وتحمل واحدة من الطائرات حاملة الصواريخ اسم ميخائيل شيدلوفسكي، مؤسس سلاح الطيران بعيد المدى، حيث كان شيدلوفسكي رئيس مجلس إدارة المصنع الروسي – البلطيقي، وقام بتنظيم إنتاج أول قاذفة متعددة المحركات في العالم ”إليا موراميتس“، حيث كان هذا في زمن الحرب العالمية الأولى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*