حاملة الطائرات البرية الصينية

هل تفاجئ الصين العالم بحاملة طائرات برية مخيفة

كتبت زينب محمد علي

ظهرت مؤخرًا على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي الصينية صور لما يبدو أنه نموذج لحاملة طائرات برية صينية، حيث تخطط القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني  لوضع الطائرات على حاملة برية في المستقبل.

وظهرت الصور لأول مرة فى 26 يناير على موقع “ويبو”، وتُبين النموذج فى مقاطعة هوبى الصينية بالقرب من ووهان، والذى يبدو مماثلًا لطائرة الإنذار المبكرالأمريكية إي – 2 هوك آي من شركة نورثروب غرومان.

والبعض يقترح أن الصور تشير إلى أن بكين تطور حاملة طائرات مزودة بمجنقة مساعدة للإقلاع وكوابل كبح للهبوط (كاتوبار)؛ وذلك لأن المجنقة لازمة لكى تقلع طائرة إي – 2 هوك آي من حاملة الطائرات.

ونتيجة لذلك فإن الطائرات لا يمكن أن تعمل من حاملة مثل لياونينغ الصينية، وهى حاملة طائرات بنظام الإقلاع القصيرلإقلاع وهبوط الطائرات (ستوبار).

وقد أثبتت صحة صور تتضمن تحسينات للجيش الصينى على الأقل مرتين فى العام الماضى، بعد أن ظهرت صور فى أغسطس 2016 تُبين الحاملة الصينية من نوع 002 تخضع لتعديلات، وتم الكشف فى وقت لاحق أن السفينة كان يجرى تجهيزها فعلًا بالمقاليع. وفي منتصف شهر سبتمبر عام 2016، ظهرت أيضًا صورلرحلة جوية مفاجئة لمقاتلة (J-15) من شركة طائرات شنيانغ، وتُبين أيضا تغييرات ولكن فى عجلات الهبوط هذه المرة؛ وذلك لمساعدتها فى إجراء الإقلاع بمساعدة المنجنيق.

فى الوقت الحالي هناك عدة برامج لطائرات(AEW&C) تابعة لجيش التحرير الشعبى الصينى، وكونها طائرة متكاملة على حاملة طائرات قد يساعد فى جعل السفن فى المستقبل متعددة الاستعمالات أكثر، وربما جعلها شبيهة أكثر لتكنولوجيا اولايات المتحدة البحرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*