وفد روسي بالقاهرة لبحث إقامة المنطقة الصناعية الروسية

كتبت : علياء الشامى

وصل إلى القاهرة جليب نكيتين نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، على رأس وفد كبير يضم ممثلي 35 شركة روسية، في زيارة استغرقت يومين بحث خلالها مع المسؤولين إقامة المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

والتقى الوفد الروسي خلال الزيارة مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات من بينهم وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل.

كما التقى نكيتين مع رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أحمد درويش بحضور ممثلين لشركات روسية ، و تناول اللقاء الامكانات و الأوضاع القانونية للمنطقة الصناعية الروسية من حيث الجمارك و الضرائب .

و أجرى نكيتين سلسلة من اللقاءات والمشاورات مع الوزراء المعنيين في مصر فضلا عن قيامه مع الوفد المرافق له بزيارة مشروعات البنية التحتية.

وقال لوكاشين فيودور الممثل التجاري الروسي بالقاهرة : ”أن مشروع إقامة المنطقة الصناعية الروسية يعد من أهم مشروعات التعاون بين القاهرة وموسكو ، و أن هذه المنطقة تمتلك كافة المقومات والفرص لتصبح المشروع الرئيسي في إطار برنامج تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس“.

وكان وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل، ونظيره الروسي دينيس مانتوروف، وقعا فى بداية شهر فبراير من العام  الماضى، مذكرة إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر. وفي وقت سابق ، قال قابيل، إنه من المخطط أن يجري التوقيع النهائي، بإنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر، في مايو المقبل.

و سوف يبلغ حجم الاستثمارات في المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها في نحو 4.6 مليار دولار بحلول عام 2035. و ستضم مشروعات لإنتاج جرارات زراعية ومنتجات بتروكيميائية، وغيرها من المنتجات. ومن الممكن أن يكون لشركات مثل ”كاماز“ و”أواز“ لصناعة الشاحنات والسيارات،و عملاق الغاز الروسي “غازبروم”، وجود في المنطقة الصناعية الروسية. وستتمتع هذه المنطقة الصناعية بإعفاءات ضريبية.

ولفت وزير التجارة والصناعة المصري إلى أن المنطقة ستمتد على مساحة مليوني متر مربع شرق بورسعيد، ضمن محور تنمية قناة السويس.

و بلغ إجمالى حجم التبادل التجارى بين روسيا و مصر العام الماضى 4 مليارات و 156 مليون دولار كما بلغت الاستثمارات الروسية في مصر حتى يناير الماضى 62.9 مليون دولار في عدد 408 مشروعات في القطاعات السياحية والانشاءات والخدمات والصناعة، وتحتل روسيا المرتبة الـ 47 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري .

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*