”٧٨ مليون دولار“ من روسيا إلى الأمم المتحدة

فلاديمير بوتين و الأمين العام للأمم المتحدة المنتخب أنطونيو غوتيريش.

فلاديمير بوتين و الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

كتبت : منة الله مجدى 

نقلًا عن الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة، حولت روسيا مبلغ قدره ”٧٨ مليون دولار أمريكي“ يضاف إلى الميزانية الدورية للأمم المتحدة في إطار الأداء المالى لروسيا الاتحادية سنويًا .

– يُقدر حجم الميزانية الدورية للأمم المتحدة بنحو ”٥,٤ مليار دولار“ لعامي ٢٠١٦ / ٢٠١٧ ، تُمول هذه الميزانية – بإقرار من الجمعية العامة – كل عامين من الاشتراكات المقررة على كل دولة عضو وفقًا لصيغة يُراعى فيها متوسط الناتج المحلي على مدار عشر سنوات ، مع عدم إغفال دخل الفرد والديون الخارجية لكل دولة من الدول الأعضاء التي يبلغ عدها ١٩٣ دولة .
لايشمل هذا المبلغ تكاليف عمليات حفظ السلام واسعة النطاق إذ تُخصص لها ميزانية مُنفصلة .

– في الإطار ذاته، تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية المُمول الرئيسي للمنظمة حيث تغطي ٢٢% من إجمالي الميزانية، مضية أن روسيا تتحمل قرابة ٢,٥ % .
– وفقًا لما ورد على الموقع الرسمي للمنظمة، سددت إلى الآن أكثر من ٥٠ دولة اشتراكتها المُستحقة في الميزانية الدورية للعام الجاري حيث جاءت الصين على رأس القائمة بواقع ”٢٠٠ مليون دولار“ بينما جاءت جيبوتي في ذيل المساهمات بواقع ”٢٥ ألف دولار“

– من ناحية آخرى، فأن الدول التي لا تفي مساهماتها في الميزانية خلال العامين الماليين تُحرم من حق التصويت في انتخابات الجمعية العامة للمنظمة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*