أسبوع الثقافة الروسي في المملكة العربية السعودية .

كتبت:سارة حسين.

صرح وزير الثقافة والإعلام السعودى ”عواد بن صالح العواد“ أن فاعليات أسبوع الثقافة الروسي  داخل المملكة جاء  نتيجة لبرنامج التعاون مع الجانب الروسي.

وقال الوزير موضحًا أنه قد وقع اتفاقية التعاون مع وزير الثقافة الروسي  فلاديمير ميدينسكي. وقد أخذ الجانب السعودي خطوته الأولى معتمدًا على فاعليات الاسبوع الثقافي لروسيا على الأراضي السعودية.

و شمل البرنامج معرضًا للفنانين والمصورين السعوديين “المملكة – وجهة نظر من الداخل”، فضلاً عن عرض الأفلام السعودية، وعروض الفرق الشعبية.

وأضاف الوزير السعودى ”إن موضوع الثقافة يحتل أحد أهم الأماكن في الخطة السعودية لإصلاحات رؤية 2030، وشبه الجزيرة العربية لها تاريخ ألف سنة. لكن حركتها الثقافية بدأت مؤخرًا. لذلك،  فإن انفتاح الثقافة السعودية أمرًا مهم جدا بالنسبة لنا. وروسيا مع تراثها الثقافي الغني واحدة من أفضل الشركاء للمملكة. لقد كنت في موسكو لمدة يومين فقط ، ما زالت أتذكر الأوبرا في مسرح بولشوي،  وقد لاحظت بالفعل إمكانيات دولة عريقة مثل روسيا  ، فضلا عن انتباه الدولة السعودية  لتاريخ الشعب الروسي“ .

ووفقاً لما صرح به الوزير الروسي  ”إن الأسبوع الثقافى السعودى فى روسيا له دور محوري في التبادل الثقافي،و خطوة أولى  لفهم  بعضهم البعض. نحن نأمل أن تشارك بلادنا في معرض الكتاب الدولي في الرياض العام المقبل، والذي يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط. كما  نفكر في إقامة المعارض في متحف الأميرتاج الحكومي، ولكن مازال هذا حتى الآن مجرد اقتراح لا تخطيط له أو موعد محدد“.

كما أشار أن روسيا تنوي دعم السينما والمسرح السعودي، حيث يوجد لدى روسيا ما يمكن أن يستفاد به المخرجيين السعوديين. حيث أن تبادل الخبرات في صناعة السينما أمراً مجزياً لا محاله. كما أن روسيا تعتزم إرسال طلابها للمملكة العربية السعودية للتدريب. أما البند الثالث، فقد أطلق عليه اسم البعثات الأثرية التي ستقام على أراضي المملكة بمشاركة المتخصصين الروس.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*