بارجة حربية أمريكية

أمريكا تقصف قاعدة الشعيرات السورية

كتبت: منة مجدي

“ما الذي سنحصل عليه من قصف سوريا غير المزيد من الديون واحتمال نشوب نزاع طويل الأمد ؟!، أوباما بحاجة إلى موافقة الكونجرس”. تغريدة عبر بها، دونالد ترامب، قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عن رأيه بخصوص ضرب نظام الأسد في سوريا. لكن يبدو كما يقال أن العشب دائمًا أكثر خضرة على الجانب الآخر.

فشهد يوم الخميس ٧ أبريل، إطلاق البحرية الأمريكية ٥٩ صاروخًا “توماهوك” من بارجتين بحريتين في شرق البحر المتوسط صوب قاعدة الشعيرات الجوية في سوريا، ردًا على الهجوم الكيميائي الذي يُزعم أنه بأمر من الرئيس السوري بشار الأسد والذي عنه سقوط ضحايا مدنيين. وصرحت وزارة الدفاع الأمريكية رسميًا أن: “٥٠ صاروخًا من طراز “توماهوك”من شأنهم إلحاق بالغ الضرر بالمنشأة، حيث استهدف القصف حظائر طائرات، ومناطق لتخزين الوقود، وأنظمة دفاع جوي، وأجهزة رادار”. ولاقى ذلك الهجوم إدانة روسية وإيرانية وترحيبًا من تركيا، وفرنسا، والسعودية.

قاعدة الشعيرات الجوية

قاعدة الشعيرات الجوية

وتتميز صواريخ التوماهوك بدقتها الكبيرة، واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية النسخة الحديثة منها لأول مرة في حرب الخليج عام 1991. الجدير بالدهشة، أن تكلفة الصاروخ الواحد تبلغ “١,٤١٠,٠٠٠” دولار ، وبحسبة صغيرة فأن تكلفة ٥٩ صاروخًا تصل إلى “٨٣,١٩٠,٠٠٠” دولار أمريكي، أي ما يكفي لإعادة بناء أمريكا من جديد!.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*