أولى تبعات تفجير سانت بطرسبورج على قطاع السياحة الروسي

كتبت: أماني التفتازاني

انخفضت نسبة إقبال السائحين الوافدين إلى الأراضي الروسية، بعد الحادث الإرهابي الذي وقع في مترو أنفاق “سانت بطرسبورج” الأسبوع الماضي. والذي لم يجبر السائحين على عدم الذهاب لتلك المدينة فحسب، وإنما إلى بقية أنحاء روسيا. حيث بدأ منظمي الرحلات بالفعل في تسجيل أولى حالات إلغاء الحجوزات التي سبق حجزها، كما سجلوا أيضًا إنخفاضًا في اهتمام مواطنى الدول الأخرى بالسفر إلى روسيا. ووفقًا لتوقعات بعض المشاركين في السوق الروسية، فإنه من المتوقع إنخفاض نسبة المبيعات بنسبة تتراوح بين 20 : 25 %.

وقد صرحت رابطة منظمي الرحلات السياحية في روسيا (ATOR ) ، أنه تم رفض رحلات السفر إلى روسيا من قبل السائحين اليابانيين التي تقوم شركة ” Academservice ” بتنظيم رحلاتها. وتعد تلك أولى حالات الإلغاء بعد الحادث الإرهابي. وصرح السيد “لوميدز”، أنه فيما لم يسجل المشاركون الآخرون في سوق الرحلات السياحية إلغاء أي من الحجوزات المسبقة ، لكنها سجلت انخفاضًا في وتيرة الحجز وصلت نسبته إلى 3 – 5 %  فيما يتعلق بالأسبوع الماضي .

وقد صرحت الوزارة المحلية للثقافة والسياحة، أن روسيا لم تكن هي البلد الوحيد التي سجلت انخفاضًا في اهتمام السائحين بها على خلفية أعمال إرهابية. فقد شهدت تركيا إنخفاضًا كبيرًا في عدد السائحين الوافدين إليها بنسبة 30.85 % أي 24 مليون سائحًا .

ووفقًا لمجلة FVW الألمانية، فقد أشارت إلى انخفاض أعداد المسافرين الألمان على خلفية تدهور الوضع الدولي ، لزيارة كلا من تركيا حيث سجلت نسبة إنخفاض وصلت إلى 24%، ومصر 37% ، وتونس 50%، والمغرب 13%.

هذا وقد أشار “ألكسندر ماكلياروفسكي” إلى أن الهبوط الأخير الملحوظ في الرحلات السياحية إلى روسيا، يعود إلى عام 2104 على خلفية النزاع في أوكرانيا، حيث انخفض عدد السياح الوافدين إلى روسيا بنسبة 25 : 30 %، قائلًا: “إن الكلام هنا يدور حول الأسباب السياسية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*