اتفاقية شيكاغو وفقًا لمبدأ ”المعاملة بالمثل“ لعودة الطيران بين مصر وموسكو

كتبت: ولاء عماد.

يعقد لقاء بين وزير الطيران المدني المصري و  وزير النقل الروسي وكبار المسؤولين في النقل الجوي، لتوقيع البروتوكول الأمني بين البلدين. لاستئناف الحركة الجوية بين مصر وروسيا.

وفقًا للملحق 18 من اتفاقية شيكاغو حول بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية في أحقية الدول اتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها، و مبدأ ”المعاملة بالمثل“، بحيث يعطي للدولتين متابعة إجراءات التفتيش على رحلاتهما.

‎كما تنص بنود الاتفاقية على السمح بوجود رجال أمن طيران تابعين للجانب الروسي بمتابعة كافة الإجراءات الأمنية للرحلات المتجهة إلى موسكو لـ ”آيرفلوت“ و‚مصر للطيران“، والرحلات المتجهة للمدن الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

وأكد وزير الطيران المدني التزامه بكافة المطالب الروسية، لتجديد وتحديث الأجهزة الأمنية في المطارات المصرية، ووضع كاميرات تصوير ذات سعة تخزينية لمدة تزيد عن 30 يوما وكاميرات حول الأسوار.

‎كما يتم تحديد موعد استئناف الرحلات الجوية عقب توقيع البروتوكول الأمني بين البلدين وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل، وتوقعت بأن بداية الحركة ستكون لرحلات ”آيرفلوت“ الروسية ومصر للطيران من مطار القاهرة الدولي في أواخر فبراير القادم، يعقبها الرحلات السياحية للغردقة وشرم الشيخ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*