جوزيف ستالين
جوزيف ستالين

استطلاع رأي: كيف يرى الروس القمع الذي كان يحدث في الثلاثينيات والأربعينيات

كتبت: يارا شريف محمد.

وفقًا لاستطلاع الرأي الذي قام به مركز استطلاعات الرأي العام في روسيا فيما يخص القمع الذي كان يحدث في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي فقط  توصل إلى أن 65% من الروس يعتقدون بأن الاضطهاد الجماعي في ذلك الوقت كان بسبب سياسة الدولة.

وبحسب هذا الاستطلاع يفترض 22% من المواطنين أن الاضطهاد الجماعي والذي كان بدوافع سياسية كان ”مبادرة من الأسفل“ أي أنه كان يأتي من حزب العمال وجماعات تنفيذ القانون والمواطنين العاديين، بينما وجد 13% صعوبة في الإجابة.

وما يقرب من نصف الروس لا يشككون في وجود دوافع شخصية للاضطهاد بينما يشكك 36% في أن هذه المصالح كانت وطنية، ويرى 53% من الروس أن الكثير من الأبرياء قد عانى من هذا القمع وبالأخص معارضي ستالين، وقد كان الهدف الأساسي لهذا القمع هو انتهاك الحقوق العامة للمواطنين.

وقد عقب مدير مركز استطلاعات الرأي العام في روسيا فاليري فيدورعلى هذا الاستطلاع قائلاً:”إن شخصية ستالين تعد من أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في روسيا في القرن العشرين، حيث يثير التحدث عن إسهاماته في تطوير روسيا نقاشًا شرسًا ويقسم الناس بين مؤيد ومعارض“.

كما أنه أضاف قائلا:” يتفق أغلبية الروس على أن هذا القمع ليس له أساس من الصحة وظالم، وأن ضحاياه كانوا في حاجة  لإعادة التأهيل“.

وقد تم إجراء هذا الاستطلاع على أكثر من 1200 شخص وذلك في الفترة ما بين 22 و 24 أغسطس من عام 2017.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*