العجوز الأحمر

الإعلام المصري يبرز صدور رواية “الأحمر العجوز” عن دار نشر “أنباء روسيا”

كتب – أنباء روسيا

سلط الإعلام المصري الضوء على رواية الأحمر العجوز، والتي صدرت عن دار “أنباء روسيا” للنشر والتوزيع، حيث أطلقت الطبعة الثالثة من رواية “الأحمر العجوز” للكاتب الدكتور حسين عبد البصير.

ووفقا لجريدة “اليوم السابع” المصرية تعد رواية “الأحمر العجوز” هى الرواية الثانية للروائى والأثرى المصرى حسين عبد البصير، بعد روايته الأولى “البحث عن خنوم” (القاهرة 1998)، وصدرت الرواية فى عام 2005 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة، تقوم هده الرواية على استلهام وإحياء التراث المصرى القديم مستفيدة من تقنيات السرد الحديث والواقعية الشعرية الأسطورية.

ويقوم البناء السردى للرواية على قصة متخيلة لها انعكاساتها وإرهاصاتها فى الواقع المصري المعيش، فعلى الرغم من بعدها الزمنى السحيق المستمد فى الغالب من مفردات الحضارة المصرية القديمة، فإنها لا تبتعد عن الواقع المصرى الراهن بكل إشكالياته المتعددة والمعاصرة.

وتبدأ الرواية بـ”مفتتح” شعرى أسطورى يمهد المتلقى للقادم من الأحداث والسخصيات. ثم تتوالى الأقسام الثلاثة المكونة للرواية، والقسم الأول من الرواية يسمى: “دشر ور” وهى كلمة مصرية قديمة تعنى “الأحمر العجور”، وهى صفة لفرس النهر المعمر”الأحمر العجوز” الذى تحمل الرواية اسمه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*