كرات التيتانيوم

التيتانيوم الطارد للدم.. اكتشاف علمى هائل لمرضى الزرع

كتبت زينب محمد علي

طور العلماء معدن متطور طارد للدم يقولون أنه سيؤدى إلى عمليات زرع طبية أكثر أمنًا و ستمنع جلطات الدم الخطيرة لمرضى الزرع.

الاكتشاف المذهل الذى صنع من قبل باحثى جامعة ولاية كولورادو يمكن أن يقلل من خطر إصابة الجسم بالعدوى بعد عمليات زرع الأجهزة الطبية مثل الدعامات والقسطرة والأنابيب.

ويحتاج مرضى الزرع غالبًا إلى أدوية سيولة للدم لتعادل الخطر من الدعامات التى يمكن أن تتسبب فى جلطات، وفى المقابل تسبب أزمات قلبية أو سكتات دماغية، وإذا طبقت هذة الطفرة العلمية بنجاح فى الأجهزة الطبية ستمنع فرصة التجلط تمامًا لدى هؤلاء المرضى.

via GIPHY

ويعتقد فريق البحث أن سطح التيتانيوم المصمم خصيصًا والطارد تمامًا للدم يمكنه أن يحدث ثورة فى تكنولوجيا الرعاية الصحية، فتقنيتهم تجمع بين تخصصات الهندسة الحيوية والطبية وعلوم المواد وتم توثيقها فى دراسة نشرت فى الصحيفة العلمية مواد الرعاية الصحية المتقدمة.

وبدأت التجارب بإنماء أسطح بدائل كيمايئية تعمل كحواجز مثالية بين صفائح التيتانيوم والدم، وأجرى الفريق تجارب أكدت أن هناك معدلات طفيفة من التصاق الصفائح الدموية فى العملية البيولوجية التى تؤدى فى النهاية لرفض المواد الأجنبية، وهذه التقنية الجديدة تتناقض بشكل مباشر مع النهج المعتاد المتبع من علماء الطب الحيوي الذين غالبًا ما يستخدموا المواد المتقاربة للدم لجعلها متوافقة بيولوجيا.

وصرح العالم آرون كوتا أن ما يقومون به هو عكس ذلك تمامًا فهم يأخذوا المواد التى يكرهها الدم لتتصل به وذلك لجعلها متوافقة معه، فسطح المادة طارد للغاية ما يخدع الدم لاعتقاد أنه لا وجود لمواد دخيلة.

وأضاف كوتا أنهم إذا تمكنوا من تصميم مواد بالكاد تسمح للدم بملامسة السطح عند تدفقه فلن يكون هنالك أى فرصة فعلية للجلطات و التى هى عبارة عن مجموعة مسلسلة من الأحداث، وهدفهم منع بداية تلك السلسلة من الأحداث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*