”الجيش والأسطول“… أقوى حلفاء روسيا في وقت الشدة

كتبت رنا سيد

لا شك أن الجيش الروسي يمتلك منذ قديم الأزل أقوى أسطول حربي يمر في بحار العالم المختلفة، ويتسلح الأسطول الروسي بأقوى الغواصات والمدمرات الروسية التي عرفها التاريخ، بالإضافة إلى بعض المشروعات الخفية التى لم يعلن الجيش الروسي عنها من قبل.

في هذا السياق، ذكرت صحيفة  ”برافدا“ الروسية أن القيصر الروسي ألكسندر الثالث، قال أن روسيا لديها اثنين فقط من الحلفاء هما الجيش والأسطول، وبعد هذه المقولة عززت روسيا بالفعل أسطولها الحربي على مدار 25 عاما، ولكن هل هذا يعني أن روسيا حليفة نفسها ؟ ويجيب على هذا السؤال البروفيسور والخبير الروسي ميخائيل نيناشيف فى حوار له مع رئيسة تحرير جريدة ”برافدا“ الروسية إينا نافيكوف.

– أين يوجد الأسطول الروسي ؟ في فورونيج ، و أرخانجليسك ، سان بطرسبرج ؟ هل يوجد هذا الأسطول في كل هذه المدن …..

ليس التاريخ كالأساطير ، فالتاريخ يعتمد على الحقائق . وهناك حقيقة شائعة وهى أن بطرس الأكبر قرر إنشاء أسطول بحري يتكون من 30 سفينة تقريباً على نهر فورونيج وبالطبع سيكون أسطول حربي . وكان هناك أسطول للصيد فى روسيا قبل بطرس الأول – وعلى سبيل المثال – وصل إلى جرومانت ( سفالبارد الحالية ). وكان الأسطول الرئيسي فى فورونيج ، وبعد ذلك  أصبح آرخانجليسك  هو المركز الرئيسي لإنشاء السفن.

– هل طلب بطرس الأول العون  من شركات بناء السفن الأجنبية ؟

صنعت العديد من السفن الضخمة  قبل بطرس الأكبر، وصارت أول سفينة ”النسر“ في نهر أوكا – وكما نقول اليوم –  فقد صنعت هذه السفن دون تدخل من الشركات الأجنبية. ولكن دعا بطرس الأول العديد من المتخصصين في صناعة السفن الحربية  من الخارج. وأعطى لهم فرصة ”لتدريب“  الحرفيين الروس.

– أدى انهيار الإتحاد السوفيتي في التسعينيات إلى عواقب وخيمة فى إقتصادنا، فنحن نحاول الآن إحياء صناعة السفن المحلية ….

عرف الناس العديد من القصص البحرية عن طريق الكتب، والأفلام، والبرامج التلفزيونية الآن، ولذلك يوجد لدى العديد منا مشاعر من الرضا فيما يخص التقارير الحالية حول وجود الأسطول البحري الروسي في البحر المتوسط. وقبل كل شئ فهناك شعور بالفخر بأننا تمكنا حقاً من إحياء القوات البحرية الحربية. ولم يحدث هذا بسهولة ، فبالطبع قد أثرت الهزيمات التي حدثت في  التسعينيات حتى بداية عام 2000 م على صناعة السفن المحلية ولكننا تمكنا من التغلب عليها، وفى الآونة الأخيرة نزلت إلى المياه اثنان أو ثلاث سفن حربية.

– هل سيكون لدينا قاعدة بحرية روسية دائمة فى البحر المتوسط ؟ هل يمكننا التحدث عن هذا الأمر ؟

نحن لدينا بالفعل قاعدة بحرية في طرطوس بسوريا . وهناك اقتراح حول إمداد هذه القاعدة بعشرة سفن . وقد عزز موقفنا الآن بعد وصول سفينة ”بطرس الأكبر“ و “كوزنيتسوف“، ولذلك فأنا أعتقد إننا سنظل متواجدين في البحر المتوسط إلى الأبد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*