الجيش الروسي

الحرب في البرد القارس… روسيا تختبر أسلحتها ومعداتها فى أجواء قطبية شديدة

كتبت زينب محمد علي

صرح نائب وزير الدفاع الجنرال “ديميتري بولياكوف” لوكالة “سبوتنيك” بموسكو يوم الأحد، أن المتخصصين فى إدارة المدرعات الرئيسية من ممثلي وزارة الدفاع الروسية والصناعة، سيقومون –فى منتصف شهر فبراير-  بإجراء اختبارات صارمة على الأسلحة الجديدة والمعدات العسكرية المقرر استخدامها من قبل الجيش الروسي، وذلك فى منطقة القطب الشمالي وسط درجات حرارة منخفضة تقشعر لها الأبدان والعظام.

وقال “بولياكوف” للصحفيين: هذه ليست الحملة الأولى التي تُنفذ في أقصى الشمال، ولكن هذه المرة سيكون من الضروري أن يغطي الخبراء العسكريون الطرق الصعبة للغاية فى أقصر وقت ممكن، من مستوطنة “تيكسي” فى (جمهورية ساخا) وعودة عبر الغطاء الجليدي لبحر لابتيف، عن طريق مضيق بين الجزر والمنطقة الساحلية باستخدام مركبات خاصة بالسيرعلى الجليد والمستنقعات. وأضاف أن المعدات وأفراد البعثة وصلوا بالفعل فى “تكسي” على متن طائرة نقل عسكرية، حيث يستعدون للمسيرة.

ووفقًا ل”بولياكوف”، خلال الجولة المستقلة البالغ طولها 2000 كم (حوالي 1240 ميل)، سيتم تقييم المعدات التقنية المثبتة حديثًا على المركبات العسكرية الروسية المُتتبعة. وسيقوم الخبراء بتوفير الصيانة فى درجات حرارة منخفضة، تصل لسالب 60 درجة، لمدة 3 أيام على الأقل لإثبات استعداد المركبات. وستتطلب روسيا سائقين للحفاظ على المناخ فى مقصورة الطاقم أثناء القيادة عبر التلال، والثلج العميق، والليل القطبي والعواصف الثلجية، وبسرعة رياح تتجاوز 35 م/ث.

وفى الوقت نفسه، فإن وزارة الدفاع ستتفقد أنظمة الحاويات، والخيام الجاهزة للنفخ لسكن الموظفين وصيانة المركبات المتتبعة، والوسائل الثابتة والمحمولة لتحديد سُمك الجليد، وأنظمة معالجة وتحلية المياة الجديدة، ووسائل الدعم الطبي التى ستخضع أيضًا للاختبارات.

وكانت روسيا قد أعلنت عام 2013 عن استراتيجية لتكثيف حضورها فى منطقة القطب الشمالي وتعزيز التنمية فى المنطقة بحلول عام 2020، وفى ديسمبر 2014 كشفت روسيا عن عقيدة عسكرية منقحة، والتى تعطي الأولوية لحماية المصالح الوطنية للمنطقة القطبية الشمالية.

وقد قامت روسيا بتعزيز أنشطتها العسكرية والتجارية والاستكشافية فى منطقة القطب الشمالي، و ذلك ببناء البنية التحتية للنقل وتوليد الطاقة، وكذلك تركيب المنشآت العسكرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*