الذكاء الاصطناعي الروسي والتعرف على الوجوه

كتبت: آية الدسوقي

صرح سيرجي جاربوك نائب المدير العام، ورئيس قسم الأبحاث المعلوماتية بمؤسسة البحوث المتقدمة الروسية، أن المؤسسة تقوم بإعداد معايير للذكاء الاصطناعي للتعرف على الأصوات والكلام والوجوه.

وكان قد أوضح سابقًا لريا نوفستي، أن المؤسسة قد جهزت لوزراة الدفاع الروسية مقترحات بشأن التوحيد المعياري للذكاء الاصطناعي، وهذه الأنظمة – وفقًا لتوقعات مؤسسة البحوث المتقدمة الروسية – ستكون قادرة على أن تحل محل الإنسان خلال 10-15 سنة.

ويشير جاربوك إلى أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يكثر عليها الطلب في مجالات الاقتصاد المتعددة. وأحد أسباب إعاقتها عن الاستخدام العملي الواسع هو عدم تطوير الملفات المتعلقة بالتوحيد المعياري، التي تضع متطلبات للتكنولوجيا وتضمن جودة حل المهمات الفكرية الإصطناعية.

تم انشاء المؤسسة الروسية لمشاريع الأبحاث في عام 2012 من أجل العمل بالأبحاث العلمية لصالح الحماية والدفاع عن البلد. ويُجرى العمل بها على 3 محاور وهم: البيولوجيا الكيميائية والطبية، والتقنيات الفيزيائية، والمعلوماتية.

وفي نهاية 2015 بداخل مبنى المؤسسة، تم إنشاء المركز الوطني لتطوير التكنولوجيا، والعناصر الأساسية للروبوتات. وفي الوقت الحالي تم تخصيص أكثر من 40 معملاً في أشهر الجامعات، والمؤسسات الدفاعية؛ لتعمل المؤسسة على أكثر من 50 مشروعًا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*