الروس لا يهابون فترة الشيخوخة

كتب : باسل حمدى

أجرى المركز الروسي لاستطلاع الأراء العامة بحثًا تكريمًا لليوم العالمى لكبار السن حيث أوضح أن كل مواطن من ضمن أربعة مواطنين روسيين يشعرون بالخوف بسبب سن الشيخوخة في حين أن أغلبية المشاركين بهذا الاستطلاع يعتقدون أن الشيخوخة تعتبر ميزة بالنسبة لهم.

وجاء في هذا الاستطلاع ما يلى ”أن حوالى ثلاثة أرباع المواطنين الروس (وهم 73%) لا يهابون فترة الشيخوخة وتعتبر هذه نسبة كبيرة في جميع التجمعات الاجتماعية. وصرح ربع المشاركين في هذا الاستطلاع (وهم 25%) أنهم لا يخافون من الموت“ كما أشار الاستطلاع إلى أن الشباب والأشخاص المتعلمين يهابون سن الشيخوخة بدرجة أقل من الأشخاص متوسطى التعليم أو أصحاب الأوضاع المادية السيئة.

ويعتقد الروس أن وجود وقت فراغ بالنسبة لهم تعتبر من إيجابيات فترة الشيخوخة حيث يعطيهم ذلك القدرة على ممارسة هوايتهم والتواصل مع أقاربهم. وعلى الأرجح يأتى كلًا من المرض (بنسبة 34%) ونقص المال (33%) من بين العوامل السلبية لفترة الشيخوخة. ويهاب كل خمسة مواطنين من الوحدة في فترة شيخوختهم وكل 10 مواطنين يخافون الموت (بنسبة 11%).

ويوضح أكثر من نص المشاركين بهذا الاستطلاع وهم (54%) عن ثقتهم في أن الشيخوخة تعتبر أفضل من فترة الشباب الذين يعيشون حياة مثيرة.

ويعتقد أقل من ثلث المشاركين تقريبًا بهذا الاستطلاع (وهم 27%) أن فترة الشيخوخة تبدأ من 60 حتى 64 عامًا   وتبدأ من 55 حتى 59 عامًا (بنسبة 19%) ومن 50 حتى 54 عامًا (بنسبة 17%).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*