السفير الروسي: روسيا والصين يمكنهما منع السيناريو السلبي لكوريا الشمالية

كتبت: يارا شريف محمد
صرحت وكالة أنباء ”ريا نوفستي” أن السيد/ أندريه دينيسوف – السفير الروسي في الصين – يرى أن روسيا والصين لديهما رؤية مماثلة تصل إلى حد المطابقة بخصوص مشكلة كوريا الشمالية ، وانطلاقًا من جهود روسيا والصين فإن الأمر لا يكمن فقط في إيجاد حلول مناسبة لهذه القضية ولكن أيضًا فى القدرة على منع أسوأ سيناريو من الممكن أن يحدث مما يؤدي إلى تفاقم الأحداث بشكل مروع.
وصرح السفير في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية قائلًا:” إن الحديث يدور الآن حول إمكانية منع هذا السيناريو البشع الذي من الممكن أن تتسبب فيه كوريا الشمالية، كما أن لدينا رؤية مشتركة مع شركائنا الصينيين، فلو أن الولايات المتحدة الأمريكية بعيدة خلف البحار، فنحن قريبون جدًا من كوريا الشمالية وسيكون الضرر الواقع علينا بالغ”.
وأشار السفير أيضًا إلى أن التجربة النووية التي تود كوريا الشمالية القيام بها في الجزء الشمالي من أراضيها ستكون على بعد 100كم فقط من الحدود الصينية الكورية، وتبعًا لذلك فإن سكان الصين سيعانون بشكل كبير جراء هذه التجارب، أو على الأقل سيتعرضون إلى مخاطر كبيرة، كما أن مدينة ” فلاديفوستوك” الروسية تقع بالقرب من كل هذا.
فكوريا الشمالية في الفترة الأخيرة مشغولة بتطوير الصواريخ الباليستية عابرة القارات والأسلحة النووية، وفي كل مرة لم تتمكن العقوبات المتزايدة التي فرضتها الأمم المتحدة على روسيا من وقف نشاط بيونغيانغ (عاصمة كوريا الشمالية) النووي.
وتفترض مبادرة روسيا والصين ثلاث مراحل وهي: تقليل التوتر العسكري عن طريق منع الصواريخ الجديدة والتجارب النووية عن كوريا الشمالية ، ثم وقف المناورات العسكرية التي تقوم بها أمريكا وحلفاؤها في المنطقة، ثم إجراء مفاوضات مباشرة بين بيونغيانغ وواشنطن وبين بيونغيانغ وسيول، وفي النهاية إجراء مباحثات بين أطراف عديدة بخصوص خلق آلية للسلام والأمن في شمال شرق آسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*