العراق تحرر 25 سيدة روسية من الأسر

كتبت: رانا فتحى مدين

صرحت خيدا ساراتوف عضو مجلس حقوق الإنسان تحت رئاسة الشيشان لوكالة ريا نوفستي أن السلطات العراقية أنقذت 25 سيدة روسية من الأسر ووضعتهم في السجن في بغداد ومعهم أطفالهم، وهم الآن ينتظرون المحاكمة.

وقال زياد سبسبي عضو مجلس الشيوخ الروسي، وممثل رئيس الشيشان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنه لا يعرف شيئًا عن مصير هؤلاء النساء منذ ستة أشهر، وتبين مؤخرًا أنه تم احتجازهم من قِبَل فصائل ميليشيات الشعب العراقي.

وذكرت خيدا ساراتوف أنهم اليوم فقط حصلوا على معلومات تفيد بأن 25 سيدة مع أطفالهم تم نقلهم من الموصل حيث احتجزوا كأسرى من قِبَل فصائل ”الحشد الشعبي“، إلى السجن الرسمي في بغداد، وتم احتجازهم في الأسر مع أطفالهم في ”ظروف غير إنسانية“.

وأكدت أنه وفقًا لمعلومات غير رسمية، فإن العديد من النساء هم أرامل لمقاتلين في منظمة داعش، وتم أسرهم بعد تحرير المدن السورية والعراقية. وقد عاد بالفعل إلى أوطانهم أكثر من 100 سيدة بأطفالهم من الشيشان وداغستان وكازاخستان وأوزباكستان وأنغوشيتيا وباشكورتوستان.

وفي الآونة الأخيرة، قد شددت السلطات العراقية على إجراءات عودة الروس الذين كانوا مقيمين في أراضي منظمة داعش، والآن كلهم متهمون بما فيهم فتيات في سن الرابعة عشر بالإرهاب والعبور غير المشروع للحدود العراقية، وسيتحدد مصيرهم بعد قرار محكمة بغداد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*