ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي
ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي

العراق تطلب العون من دول القوى النووية لإنشاء مفاعل نووي

كتبت : رنا سيد

ذكرت و كالة ”ريا نوفوستي“ الإخبارية أن ابراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي يطلب العون من الدول النووية لإنشاء مفاعل نووي بالعراق . كما أشار إلى اتفاقية عدم انتشار الأسلحة النووية والتي بموجبها لا يسمح لأي دولة بتطوير مشاريعها السلمية في مجال الطاقة النووية .

الجدير بالذكر أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ( معاهدة حظر انتشار النووي عام 1968 السارية منذ عام 1970 ) تشير إلى أن خمسة دول فقط وهما ( روسيا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، و بريطانيا ، و فرنسا ، و الصين ) يمتلكوا أسلحة نووية ويحظروا من ظهور قوى نووية جديدة . كما تعاهدت ”الدول الخمس النووية “بعدم نقل الأسلحة النووية إلى بلاد أخرى أو المساعدة في إنشائها . كما صدقت العراق على معاهدة حظر انتشار النووي عام 1969 .

بالإضافة إلى أن بغداد حاولت بالفعل تطوير برنامجها ”الذري السلمي“في الستينيات و السبعينيات وتم بناء أول مفاعل بحثي في عام 1968 من قبل الاتحاد السوفيتي السابق . كما أبرم صدام حسين الرئيس العراقي اتفاقًا مع فرنسا في عام 1975 م لإنشاء مفاعل أوسيراك ، وفي عام 1979 انفجرت سفينة تولون الفرنسية التي كان على متنها هذا المفاعل وهى متجهة نحو العراق بواسطة ”الموساد“ .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*