العلماء الروس يتمكنون من جعل الرنين المغناطيسي أكثر أمانًا لمن خضعوا لعمليات زراعة العظام

كتبت: يارا شريف محمد.

تمكن مجموعة من العلماء الروس والأجانب من اختراع مادة خارقة تساعد على تقليل قوة جهاز الرنين المغناطيسي وجعله أكثر أمانًا لهولاء الذين خضعوا لعمليات زراعة العظام وعمليات زراعة منظم ضربات القلب والصم الذين يستخدمون سماعات الأذن.

وعلق أليكسي سلوبوجانوك الباحث في جامعة ”آي تي إم أو“ في سانت بطرسبورج: ”لقد عمل فريقنا بشكل جيد لتحسين الرنين المغناطيسي حتى يعمل على تقليل مخاطر الآشعة على بعض المرضى، ومازلنا نعمل حتى هذه اللحظة، فخلال عامين أو ثلاثة سيحسن هذا المشروع مستوى الرعاية الطبية والتشخيص في روسيا“.

فقبل عام تمكن سلوبوجانوك وزملاؤه من جامعة ”آي تي إم أو“ وجامعة ”ليدن“ الهولندية من تسريع عمل الرنين المغناطيسي عن طريق اختراع مادة خارقة من قطع النحاس والتي تجعل الصورة أوضح، مما يسمح للأطباء بعمل صورة واضحة لعدد أقل من المسح الضوئي مما يزيد دقة الصورة ويسرع من وقت الحصول عليها.

و يوضح العلماء إن التصوير بالرنين المغناطيسي يعتمد على تأثير الرنين المغناطيسي النووي، فخلال جلسة التصوير المقطعي للمخ أو الأعضاء البشرية الأخرى تتعرض لإشعاع من مغناطيس دائم قوي يحفز من نشاط ذرات الهيدروجين مما يدفعها للبدء في الإهتزاز وتشع وتمتص موجات من ترددات معينة، وهذا يساعد الأطباء على خلق صورة واضحة جدًا.

و كما اقترح العلماء فيمكن للمادة الخارقة أن تعدل هذه الصورة عن طريق إعادة توزيع المجال المغناطيسي داخل الماسح الضوئي مما يقلل من أضرار الأشعة.

ولقد جذبت هذه الفكرة اهتمام العلماء والفزيائيين من كل أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تكون هذه الخدمات متاحة في المستقبل القريب لجعل حياة هؤلاء المرضى أفضل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*