العلماء الروس يتوصلون إلى طريقة لإنشاء نظام ملاحة على القمر

كتبت: يارا شريف محمد
توصل العلماء والمهندسون الروس في جمعية الإنتاج العلمي ”لوفتشكين“ والأكاديمية الروسية للعلوم إلى أنه يمكن في المستقبل إنشاء نظام ملاحة على سطح القمر من أجل الرحلات الاستكشافية التي ستجرى هناك في المستقبل عن طريق المنارات الضوئية التي تم وضعها عن طريق الماسبير الفضائية التابعة لبرنامج الفضاء الروسي ”لونا“.
وينص برنامج القمر الروسي على إرسال محطة الهبوط الصغيرة ”لونا 25“ عام 2019، وسيتم إرسال مركبة الفضاء المدارية ”لونا 26“ عام 2021، وسيتم إرسال آخر مركبة فضائية مزودة بآلة تبريد عام 2022 في المنطقة الجنوبية للقمر، ومن المخطط أن يتم إرسال المحطة الفضائية ”لونا 29“ المزودة بأجهزة تنقيب في إطار المرحلة الرابعة عام 2024.
ونقلًا عن مقال تم نشره في مجلة ”فيستنك“ أن الوسائل البصرية الضوئية المتقدمة في إطار المشاريع القمرية لبرنامج الفضاء الاتحادي من الممكن أن تكون هى النظام الأساسي للتنقيب على القمر، وحاليًا تقوم الشركة بتطوير نظام التحكم في الموقع لمحطات الهبوط القمرية بمساعدة منارات الليزر المضيئة.
وفي بادئ الأمر كان من المقرر أنه بمساعدة هذه الأجهزة سيكون من الممكن أن نفهم أين ستهبط المعدات الفضائية على القمر عند مراقبتهم من التلسكوبات الموجودة على سطح الأرض وأيضًا تلك التلسكوبات الموجودة على مدار القمر، ومع ذلك، إتضح أنه بمساعدة الملاحظات التي رصدتها هذه المنارات، والتي لديها وقت تشغيل عالية جدا، فمن الممكن تشكيل نظام إحداثيات، وإنشاء نظام ملاحي على القمر.
وفي الوقت نفسه، لا يمكن إنشاء نظام ملاحي على سطح القمر مماثل لنظام جلوناس ونظام تحديد المواقع العالمي GPS المستخدم على الأرض، ولهذا السبب يقدر العلماء أنه سيلزم إرسال 18 جهازا إلى مدار القمر والذين سيت استبدالهم كل 7أو 10 سنوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*