علماء روس

العلماء الروس يغلقون قنوات البوتاسيوم

كتبت ولاء عماد

استطاعت مجموعة من العلماء الروس وضع نموذجا لبنية تعمل على غلق قنوات البوتاسيوم، وذلك بالتعاون بين علماء المدرسة الاقتصادية العليا وباحثين من معهد الكيمياء العضوية البيولوجية.

وحلل علماء المعهد نماذج لإنزيم Tk-hefu2 من ناحية قدرته على غلق قنوات البوتاسيوم. فوضعت نتائج هذه التحاليل أساسا لطرح حاجبات لقنوات البوتاسيوم Potassium channels Blockers ذات فعالية عالية، حيث تعد قنوات البوتاسيوم بنى إنزيمية داخلة في أغشية الخلايا وتشارك في عمليات فيزيولوجية مختلفة.

وتخصص هذه القنوات – ويبلغ عدد أنواعها 40 نوعا لدى الإنسان – لمرور الأيونات عبرها مما يسمح للخلايا بالارتباط بالوسط الخارجي. ويؤدي اختلال عمل هذه القنوات إلى هلاك الخلايا العصبية وأمراض القلب والأوعية وغيرها من الأمراض. أما التفهم العميق لعمل هذه القنوات فيعتبر أساسا لطرح عقاقير طبية تساعد في مكافحة أمراض عديدة ومتنوعة.

تتصف الإنزيمات ببنى فراغية معقدة تلعب أهم دور في أدائها لوظائفها. وتعتبر معرفة طريقة عمل هذه القنوات على مستوى الجزيئات المنفردة أي تحديد بنى للإنزيمات الرئيسية المشاركة في هذه العمليات شرطا رئيسيا لكي يصبح اختراع الأدوية أمرا ممكنا.

وبدأ عمل فريق العلماء بوضع نماذج ببتيدات شبيهة بالإنزيم المذكور حيث عدلت هذه النماذج خطوة خطوة، مما أسفر في النتيجة عن وضع نموذجين لإنزيم Tk-hefu2 يكثر ظهورهما في قنوات أغشية الخلايا. وأظهرت التجارب التي أجريت على الحواسيب أن نموذجا واحدا فقط منهما يصلح لغلق قنوات البوتاسيوم بشكل فعال. توصل الباحثون إلى هذه النتيجة عن طريق تطبيق طرق رياضية فقط من دون إجراء تجارب بيولوجية غالية الثمن ومديدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*