المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تفتح أبوابها من جديد لطلبة كلية الألسن

خاص وكالة أنباء روسيا

التقى رئيس المؤسسة المصرية الروسية  الدكتور حسين الشافعي بالأستاذ الدكتور محمد نصر الدين الجبالي، رئيس شعبة اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، ومجموعة من طلاب الفرقة الرابعة المشاركين في تنظيم فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي.

وأثناء المقابلة رحب الدكتور الشافعي بطلاب الألسن، وتوجه بالشكر للدكتور محمد نصر الدين الجبالي؛ لإتاحة هذه الفرصة للطلاب، حيث أن هذه الفاعاليات تسمح للطلاب اكتساب العديد من الخبرات والتي تمكنهم من مواجهة سوق العمل بعد التخرج خاصة أنها تمس مجال دراستهم بقوة.

والجدير بالذكر أن المؤسسة قد عقدت هذا المؤتمر للمرة الأولى في سبتمبر عام 2013، وسلط هذا المؤتمر الضوء على الشيخ محمد عياد الطنطاوي أول معلم للغة العربية في روسيا، واستمرت مسيرته لمدة عشرين عاما، وخلال هذه الفترة كتب 116 مخطوطة، وتقديرًا لمجهوداته طلب منه القيصر الروسي أن يكتب أشعار عمر الخيام في حجرة نومه، ثم أهداه وسام القديسة “أنّا”.

كما أنه أقنع الإمبراطور الروسي أن البلاد العربية لها ثقافة مختلفة عن الغرب، وطلب منه ألا يرسل مبعوثًا لبلاد العرب إلا مجيدًا للغتها ودارسًا لثقافتها، واستجاب الإمبراطور له. والدليل على ذلك السفير الروسي بمصر سيرجي كيربيتشينكو _ أحد ضيوف المؤتمر _  نشأ في أحضان الثقافة العربية، حيث ترجمت والدته أعمال نجيب محفوظ للروسية، كما أن ابنه يعمل مترجمًا للرئيس الروسي بوتين.

أما المؤتمر الثاني عقد في سبتمبر 2015، وقد سلط الضوء على الدكتورة سمية عفيفي، التي قامت بترجمة معاني القرآن الكريم إلى الروسية، وكذلك أبي الاستشراق الروسي أغناطيوس كراتشكوفسكي مؤلف تاريخ الأدب الجغرافي العربي.

وفي إطار التبادل الثقافي العربي الروسي قامت المؤسسة المصرية الروسية بمبادرة ترجمة 100 كتاب، وبالفعل نجحت في ترجمة عدد أكبر، حيث وصل إلى 120 كتاب، والمؤسسة في طريقها الآن لإتمام مشروع ترجمة 1000 كتاب.

وأثناء المؤتمر سيتم الإعلان عن إنشاء اتحاد “مترجمي الروسية_ العربية”، والذي من شأنه ضم العاملين في حقل الترجمة من الروس والعرب؛ لإنشاء قاعدة بيانات خاصه بهم، وأرشفة الأعمال الأدبية والثقافية والعلمية المترجمة من الروسية ومن العربية. وعلى الراغبين في الانضمام للعضوية _ من الحاصلين على مؤهلات علمية متخصصة _ ملء طلب العضوية العامة المرفق.

ومن المقرر عقد المؤتمر الثالث في 28_30 يناير بقاعة دار الوثائق القومية بالفسطاط ومعرض الكتاب الدولي، تحت رعاية وزيرة الثقافة أ.د/ إيناس عبد الدايم، وسعادة سفير روسيا الاتحادية بجمهورية مصر العربية سيرجي كيربيتشيبكو. ويتشرف د/ حسين الشافعي  بدعوة سيادتكم لحضور المؤتمر الثالث “الترجمة جسر التواصل”.

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d9%86%d8%b1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*