كتاب ماتريوشكا

الماتريوشكا في عيون مصرية

كتبت: سارة حسين.

رصدت عيون دار نشر أنباء روسيا كتابًا جديدًا بعنوان الماتريوشكا للصحفية سلمى أنور، التي حصلت على الماجستير في حقوق الإنسان من جامعة مالطا عام 2006، وماجستير الدراسات الأورومتوسطية من جامعة القاهرة عام 2009.

 يشمل كتاب ماتريوشكا تحليلًا لعدد من النماذج النسائية في التاريخ العالمي والأعمال الدرامية العربية والغربية.

والماتريوشكا دمية روسية تقليدية ملونة، تبلغ من العمر ما يزيد عن قرن من الزمن، وتأخذ شكل بيضة مغلقة، تفتحها فتجد بداخلها دمية أخرى تشبهها تمامًا لكن تصغرها في الحجم، وهذه الصغرى تحوي بداخلها دمية أخرى تصغرها وهكذا، حتى تصل إلى القلب.

تصنع الدمية في الغالب يدويًا باستخدام الخشب مثل خشب الزيزفون أو خشب الصندل. ويختلف طرازها حسب الصانع، تمثل الدمية المرأة الروسية الريفية باللباس التقليدي سارافان Sarafan. وترسم ملامح المرأة وبناتها، وغالبا ما يغطي الرأس باللون الأحمر، ولكن بمرور الوقت تطورت الماتريوشكا وأصبحت متعددة الألوان.

الماتريوشكا رمز المرأة الروسية

الماتريوشكا رمز المرأة الروسية

صرحت سلمى أنور في حوار خاص لدار نشر أنباء روسيا، أن أول لقاء بينها وبين دمية الماتريوشكا كان منذ سنوات عدة، عندما عاد شقيقها من آسيا، حاملًا الدمية كهدية لها. لم تكن سلمى أنور تعرف أصل هذه الدمية في البداية، حتى التقت بأحد أصدقائها المترجمين المصرين العاملين على الترجمة من اللغة الروسية وإليها، وعندها عرفت سلمى هوية دمية الماتريوشكا.

وأضافت أن الدمية تعبر بصورة ما عن الثقافة النسائية متعددة الطبقات التي تتسم بها نساء روسيا، كما أنها لاحظت بعض السمات المشتركة بين المرأة الروسية والمرأة المصرية؛ من بينها الميل للمزاح والدعابة، والقوة في مواجهة أعباء الحياة والبيئة القاسية أو الموارد الفقيرة، ومتشابهات في الإيمان بعالم ما وراء الطبيعة والإيمان بالخرافة والغيبيات.

كما قالت أن الماتريوشكا لا تمثل نساء روسيا فقط بل نساء العالم جميعهن، ولها من الرمزية نصيب كبير؛ فهى تعبر عن فكرة القيادة النسائية، فالأم تحتوي صغيراتها وتنقل لهن القيم. ومن جهة أخرى أن كل امرأة بداخلها العديد من الشخصيات، تختار منها ما تظهره للمجتمع.

الصحفية سلمى أنور

الصحفية سلمى أنور

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*