المتحف المصري الكبير يعرض أكثر من 100,000 قطعة أثرية.

كتبت:سارة حسين .

سيضم المتحف المصري الكبير أكثر من 100,000 قطعة أثرية، من ضمنهم 4500 قطعة من كنز الملك توت عنخ آمون، تم اكتشافهم في منطقة وادي الملوك بمدينة الأقصر. ومن المقرر أن يتم افتتاح المتحف في منتصف 2018.

والجدير بالذكر أن بناء المتحف الجديد بمدينة الجيزة استلزم أكثر من مليار دولار أمريكي، وكان من المفترض أن يُفتتح المتحف في عام 2015 ولكن تم التأجيل لمشكلات مالية.

يقع المتحف على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة. مازال العمل مستمرًا لافتتاح المتحف، وبمجرد الانتهاء منه سيتم عرض مجموعات أثرية من المتحف المصري الحالي، الذي يوجد في القاهرة بميدان التحرير.علاوة على ذلك سيتم عرض  المجموعات الأثرية التي تحفظ  بالمخازن. حيث أن المتحف القديم لا يتسع لعرض جميع القطع الأثرية. ووفقاً لواضعي المشروع إن مساحة المتحف الجديد تبلغ 480 ألف متر مربع.

سيمتلأ المتحف قريبا بقطع أثرية متنوعة من العصور القديمة حتى العصر اليوناني الروماني. ويلحق مبنى المتحف الرئيسي بمجمع سينما، مكتبة، فصول دراسية، غرف للاجتماعات، مركز الوسائط المتعددة، متحف الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، قاعات المعارض المؤقتة ، والحدائق العامة. وسيتم تمهيد طريق مخصص يربط بين المتحف الجديد والأهرامات لراحة السياح.

وتأمل الحكومة المصرية أن يصل عدد  زوار المتحف الجديد، في غضون السنوات الخمس الأولى من الافتتاح، إلى 8 مليون زائر سنوياً.  و ذلك لتعوض مصر سنوات تدهور المجال السياحي خلال السنوات الماضية، حيث أن الاضطرابات الشعبية التي تمت في ميدان التحرير 28 يناير 2011 سمحت لبعض اللصوص التسلل إلى المتحف المصري القديم وسرقة العديد من القطع الأثرية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*