اليوم ذكرى إطلاق أول قمر صناعى روسي إلى الفضاء

كتبت: يارا شريف محمد.
أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي في تاريخ البشرية منذ ما يقارب الستين عامًا أي في 4 أكتوبر عام 1957 . و كان يطلق عليه اسم  ”سبوتنيك-1“ و كان على شكل كرة قطرها 58 سم و وزنها 83.6 كجم . و  تمكن هذا القمر الصناعي من الدوران في مداره لمدة 92 يومًا حيث قام بـ1440 دورة حول الأرض، و كان يستقبل إشارات هذا القمر مستمعي الراديو من كل مكان في العالم.

و  حظي هذا القمر الصناعي  باهتمام بالغ من قبل مصنعيه، و كانت تجرى جميع الأعمال عليه في غرفة سرية و بها جدران عازلة للصوت و نوافذ مغلقة بإحكام، و في الأصل تم صناعة كرة بسطح غير معالج، و لكن هذا التصميم لم يعجب  كبير المصممين  سيرجي كوروليوف قائلاً:”يوجد شئ ما سيء و لم يعجبني السطح هكذا لأنه بهذا الشكل سيتسبب في جعل القمر الصناعي ساخنًَا “و من هنا جاءت فكرة تغطية سطح القمر بالمرآه.

و يذكر يوري سيلايف أولى مراحل تجميع أجزاء القمر قائلاً:”لقد صنعنا لهذه الكرة قشرة من الألومنيوم ، و كانت مصقولة إلى حد ما بدرجة هائلة، حتى أنه إذا أخذته في قفازات يمكن أن يظل عليه بقع“.

و قد كان كوريليوف راضيًا عن هذه القرارات و أمر الفريق بتجميع القمر.

وفقاً لما صرحه مدير عام وكالة الفضاء الروسية الفيدرالية ”روس كوسموس“ إيجور كوماروف فقد كان إطلاق القمر الصناعي  من أعظم الأحداث لبداية عصر غزو الفضاء.

و قال كوماروف :”لقد أعطى هذا القمر إشارة بسيطة للعالم و لكنه ظل مشهورًا في كل مكان، فعند  إطلاق هذا القمر كان من الصعب جدًا تصور التطور الذي سيحدثه هذا الاختراق الهندسي و العلمي“.

و بدوره أشار رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم أليكسندر سيرجييف قائلاً:”إننا نعيش معا في هذا العالم بدون أي حروب بفضل إطلاق هذا القمر بالتحديد“. و أكد قائلاً: ”إن قيادة الأكاديمية الروسية للعلوم ستولي اهتمامًا بالغًا لبحوث الفضاء“. و تم  عرض فيلم ”ساليوت-7“ بحلول الذكرى الستين لإطلاق القمر  و قد شاهده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رواد الفضاء فلاديمير دزانيبيكوف و فيكتور سافيني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*