باك فا سوخوي تي - 50

”باك فا تي – 50“… شاهد قدرات أقوى مقاتلة روسية في العالم

كتبت رنا سيد

نشرت قناة ”زفيزدا“ الروسية مقطع فيديو لأحدث وأقوى طائرة مقاتلة من الجيل الخامس طراز T – 50، حيث يمكن تزويدها بالوقود أثناء تحليقها إلكترونيًا من الطائرة إليوشين إي – 78.

صرح سيرجي بوجدان رئيس الشركة الروسية ”سوخوي“ لتصميم الطائرات العسكرية والمدنية بأن الطائرة سوخوي تى 50 لديها نظام فريد للتزود بالوقود في الجو، وأنها تتميز عن غيرها من الطائرات الروسية، موضحا أن روسيا أنتجت 5 مقاتلات من هذا النوع سوف تلتحق بالجيش الروسي قبل نهاية عام 2017.

وتعتبر الطائرة الروسية المقاتلة باك فا سوخوي”تي – 50“ من للجيل الخامس متعددة الأغراض كما تم تطويرها وانتاجها من شركة ”سوخوي“ الشهيرة.

ويتكون هيكل الطائرة من مواد مركبة من ألياف الكربون مما يقلل بقدر كبير إمكانية ملاحظتها على شاشات الرادار، وتم إعدادها بأنظمة إلكترونية متعددة الوظائف والتي تمكنها من اكتشاف الأهداف الأرضية والجوية وأيضًا حل مشكلات الملاحة وتحديد أماكن المخابرات الألكترونية.

كما إن الطائرة المقاتلة T – 50 مسلحة بمدفعين يبلغ طولهما 30 ملم وتضم ذخيرتهما 100 قذيفة، ويعد السلاح الأساسي للطائرة هي الصواريخ المدمرة.

وتعتبر المقاتلة سوخوي T — 50 متعددة المهام، فهي قاذفة ذات قدرات قتالية فائقة تحقق لها السيادة الجوية. ويرجع ذلك إلى قدراتها العالية على المناورة التي تصل إلى11G وسرعتها البالغة (2100 كم/ساعة) وعملها على ارتفاع (20) كم من سطح الأرض.

وتصل معدلات صعود المقاتلة الرأسي تصل إلى (350) متر في الثانية، ويعود الفضل في ذلك إلى محركين غايةِ في القوة (AL-41F1) يـمـكـناها من التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة الى استخدام المسـرعات أو الحارقات الإضافية علما بأن هذه الميزة لا تتوفر حالياً إلا في الطائرة الروسية ”ميغ ـ 31“ والطائرات الأمريكية ”إف ـ 22“ و”إف ـ 35“.

ومن مميزات هذه الطائرة أيضا القدرة على التحليق خلال مدة طويلة (3.5) ساعات متواصلة، بسرعة تفوق سرعة الصوت في النهار والليل وفي كل الظروف الجوية، والقدرة على التخفي، وقدرة عالية على حماية النفس، ناهيك عن مداها البالغ (5500) كم. تحمل الطائرة أسلحتها من صواريخ وقنابل، في باطنها من أجل التخفي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*