بتروشكا

كتبت دكتورة/ دينا محمد

الدمية القفازية الروسية الشهيرة وواحدة من شخصيات المسرح القومي في روسيا. وقد تميزت برداء معين وهو القميص الأحمر والسروال الكتان والقبعة المدببة التي تنتهي بشرابة.

يرجع ظهور هذه الدمية الي النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وتظهر بعض الأراء التي تشير إلي ظهور مثل هذه الدمي منذ القرن السابع عشر والتي اٌستخدمت عن طريق الخيوط (العرائس الماريونيت) وكذلك العرائس القفازات في مسارح العرائس، حيث أصبحت بتروشكا أهم وأبرز تلك العرائس.

لا يحمل الأراجوز الروسي بتروشكا الملامح الروسية، ويظهر ذلك من الرأس واليد كبيرة الحجم بشكل مبالغ فيه، وكذلك العيون اللوزية المتسعة والأنف الضخم المعقوف. ويعتقد الكثيرون أن الفم الواسع المفتوح هو ابتسامة، ولكن في واقع الأمر هو يمد شفاه باستمرار بهذ الشكل عندما يكشر عن أنيابه، وقد ورث كل هذة الملامح الخارجية عن الشخصية الكوميدية والعروسة الإيطالية الشهيرة  «بوليتشينيلا»، كما يشبه بتروشكا أيضا في طريقة استخدامه وتحريكه العروسة الفرنسية القفازية «جينول» التي ظهرت في ليون في نهاية القرن الثامن عشر وتعتبر رمز ثقافي شهير في ليون. وتدل الأربع أصابع الموجودة في الدمية أنها ليست إنسان وانما مخلوق ينتمي لعالم أخر. وقد تحدث الكاتب الروسي الكبير مكسيم جوركي عن بتروشكا مشيراً إلي أنها شخصية معروفة  للشعب الروسي بأكمله، فهو بطل عرائس الكوميديا الذي لا يهزم، وهو دائما ماينتصر علي الجميع، الشرطة، الكهنة، الشيطان والموت، فهو دائما خالد إلي الأبد، حيث يجسد بشكل ساذج الشعب العامل الذي يؤمن دائماً بأنه قادر علي التغلب علي كل شئ. وغالبا ما يقود بتروشكا ويتحدث من خلالها الرجال، حتي يكون الصوت حاد وجهوري، ويتم استخدام صافرة خاصة في الحلق ليكون حديث الدمية  مميز وسريع.

قبل منتصف القرن التاسع عشر لم يكن لدي بتروشكا اسمه الحالي، حيث كان يطلق عليه إيفان راتيتيو أو إيفان راتاتوي، وترجع أصل تسمية بتروشكا كما يري البعض إلي الكلمة الأوكرانية «порятуй»، والتي تعني أنقذني ، والبعض يرجع التسمية إلي بيتر أوكسوسوف، فقد أطلق محرك الدمي الشهير سيرجي أوبرزاتسوف علي الدمية بتروشكا بيتر بتروفيتش أوكسوسوف

مع بداية القرن العشرين بدأت شخصية بتروشكا تظهر في حفلات الأطفال وحفلات أعياد الميلاد وفي وسط شجرة الكريسماس بالأضافة إلي ظهوره في مسرح الأطفال ومسرح الأسرة وكذلك مسرح العرائس، في عام 2014 قامت مجموعة من مؤلفي و شعراء مسرح موسكو بإضفاء موهبة وحي الشعر علي شخصية بتروشكا ليظهر بتروشكا الشاعر. أما اليوم فقد أصبح رمز البث على قناة NTV  الروسية، التي تتمتع بشعبية متزايدة بين الجمهور.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*