بروتوكول لإنشاء مركز للمسح الراداري بمحافظة بني سويف

كتبت: رنا عزالدين.

وقعت جامعة بني سويف بروتوكولاً للتعاون مع ”الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد“ لإنشاء مركز للمسح الراداري بمحافظة بني سويف والمحافظات المجاورة وتحت إشراف كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء.

وقع بروتوكول التعاون كل من الأستاذ الدكتور منصور حسن أحمد حسن – رئيس جامعة بني سويف- ، والدكتور حسين الشافعي – رئيس الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد- ، وصرحت بذلك لوكالة أنباء روسيا الدكتورة ميرفت عوض – عميدة كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء-.

وبموجب البروتوكول الموقع بين الجامعة والشركة سوف يتعاون الجانبان لتقديم الخدمات الكاملة للاستشعار من البعد والمسح الراداري بمحافظة بني سويف والمحافظات المجاورة، بما يتيح تحديد الموجودات تحت سطح التربة بالمحافظات، وتقديم تقارير فنية للجهات المختصة في رسم خطط التنمية المستدامة.

أثناء توقيع البروتوكول بين الأستاذ الدكتور منصور حسن والدكتور حسين الشافعي

أثناء توقيع البروتوكول بين الأستاذ الدكتور منصور حسن والدكتور حسين الشافعي

وأضاف المهندس محمد نجيب ذكي – عضو مجلس إدارة الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد – : أن مهام المسح الراداري لدراسة أعماق التربة بالمحافظة سوف تتضمن فحص أعماق التربة لصالح أعمال التشييد، والبناء، والبحث عن فراغات التربة من تجاويف و تكهفات، إضافة إلى الفراغات الصناعية في باطن الأرض، والتي غالبًا ما تحتوي مناطق أثرية ذات أهمية وهو ما تزخر به محافظة بني سويف ومحافظات الصعيد. علاوة على مراقبة خطوط وشبكات البنية التحتية وحصر شبكات وخطوط الصرف الصحي وتحديد أماكنها، والكشف عن أماكن خزانات المياه الجوفية.

كما أشارت الدكتورة ميرفت عوض – عميدة كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف -: أن بروتوكول التعاون بين جامعة بني سويف والشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد يُعد نموذجًا لتعاون الجامعة مع الشركات الوطنية لدراسة قضايا تهم المجتمع والبيئة، وتقديم حلول لها، مما يدعم ربط العملية العلمية والتعليمية بقضايا البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*