معهد الاستشراق في موسكو

بمشاركة الدكتور حسين الشافعي … معهد الاستشراق يحتفل بالذكرى 200 على تأسيسه

كتبت: أماني التفتازاني

يحتفل معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية في العام القادم 2018 بالذكرى 200 لإنشائه في عام 1818 في إحتفالية رسمية كبرى تشارك فيها المراكز البحثية والعلمية ومراكز الاستشراق الدولية .

صرح بذلك لأنباء روسيا البروفيسور اندروسوف فاليري بافلوفيتش ، رئيس معهد الاستشراق ، الذي أضاف خلال لقائه مع الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم أن لجنة عليا برئاسة الوزير سيرجي لافروف قد تم تشكيلها لوضع برنامج الاحتفالية ، وتضم في عضويتها الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم .

يذكر أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كانت قد وقعت بروتوكولا للتعاون في الترجمة والتوثيق والنشر من اللغة الروسية للعربية لإصدارات المعهد ، وأصدرت المؤسسة خلال العامين الماضيين أكثر من عشرة كتب بالتعاون مع معهد الاستشراق منها مجموعة كتب بالعربية والروسية عن الحضارة المصرية القديمة ومجموعة أبحاث عن الثقافة العربية ، وطه حسين ، وتطور فن الزخرفة في المخطوطات القبطية .

يستعد معهد الاستشراق بالتعاون مع المؤسسة لإصدار مجلد يحوي أهم الأعمال المترجمة ذات الصلة بالتواصل الثقافي والتاريخي والأدبي بين البلدين على هامش الاحتفالية بالذكرى 200 لتأسيس المعهد . كما يجري الآن الإعداد لإصدار مجموعة جديدة من الكتب بالتعاون مع معهد الاستشراق من بينها : الإسلام والمسلمون لفيتالي ناؤمكين ، من ناصر إلى خرتشوف لفلاديمير بلياكوف ، حفريات حول الأهرام لكورميشوفا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*