بوتين : الولايات المتحدة الأمريكية لا تفى بإلتزاماتها بالقضاء على الأسلحة الكيميائية

كتبت:منى فرج

تتوقع روسيا أن تفى الولايات المتحدة الأمريكية بإلتزاماتها الخاصة بالقضاء على الأسلحة الكيميائية الأمريكية ، و الذي تأجل موعد تنفيذها لثلاث مرات بالفعل. صرح بذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المؤتمر التلفزيونى مع  قرية كيزنير في أودمورتيا، حيث تم تصفية أخر ذخيرة كيميائية من الاحتياطيات الروسية.

قال الرئيس ”إننا نتوقع أن تكون جهود روسيا للقضاء على الأسلحة الكيميائية مثالاً يحتذى به  للدول الأخرى“. وأشار إلى أن أكبر أصحاب تلك الترسانات كان الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الوقت نفسه فإن الولايات المتحدة الأمريكية ،وفقاً لكلمات بوتين ”للأسف لم تفى بإلتزاماتها بشأن موعد تدمير الأسلحة الكيميائية – حيث أجلت بالفعل ثلاث مرات موعد تصفية تلك الأسلحة ، بحجة عدم وجود ما يكفى من أموال الميزانية لذلك، والذي يبدو غريبًا إلى حد ما”.” لكننا نتوقع أن تفى الولايات المتحدة الأمريكية كغيرها من الدول  بجميع إلتزاماتها التي تم التعهد بها في إطار الاتفاقيات الدولية”.

و أضاف بوتين ”إن روسيا تفى تمامًا بإلتزاماتها الدولية بما في ذلك فى مجال نزع أسلحة الدمار الشامل وعدم انتشارها“. طبقا لكلماته  أن الاتحاد الروسي يدرك جيداً ”أن تلك المخاوف والمخاطر يمكن أن تسبب في تجديد سباق التسليح ومحاولات كسر التكافؤ الإستراتيجى“.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*