تاتو

تاتو جرافين مؤقت يقيس المؤشرات الحيوية

كتبت زينب محمد علي 

أعلنت مجلة IEEE Spectrum التى يصدرها معهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات وهى أكبر مؤسسة فى العالم مختصة فى الهندسة و العلوم التطبيقية، أن الباحثان “ديجى أكينواند” و”نانشو لو” من جامعة تكساس فى أوستن قد طوروا جهاز استشعار حيوى متكامل والذي يمكن وضعه على الجلد مثل “تاتو” مؤقت ليقيس المؤشرات الحيوية.

باستخدام الجرافين، فالوشم لديه شكل أصغر بكثير من أجهزة الاستشعار التقليدية. وهيكله السميك الذرى يسمح له أن يكون مرن بما فيه الكفاية للتحرك مع الجلد بينما مرونته الميكانيكية تتيح له تحمل الضرر الناجم عن التمدد والضغط الذي يقع على الوشم. بالإضافة إلى ذلك، كونه موصل يجعل منه مادة مثالية لنظام مراقبة لأصغر الأعضاء الحيوية .

شكل ومرونة وشم الجرافين يسمحان له بالتوافق مع التشققات الصغيرة التي تغطي الجلد لجعل الاتصال أكثر حميمية بين سطح الجلد وجهاز الاستشعار. هذا الاتصال الكامل يزيل تمامًا الحاجة إلى مادة لاصقة. ويتم وضع الجهاز عن طريق وضع ورقة وشم الجرافين المؤقت على الجلد وإضافة الماء. ويثبت الجهاز فى مكانه بفضل الكهرباء الاستاتيكية القوية كفاية للصق الدوائر الذرية السميكة. كما أن عدم وجود لاصق،بالإضافة  للاتصال القوى للدوائر السميكة التى تبلغ 0.3 نانومتر، يسمح للجهاز بأخذ قياسات عالية الجودة.

ويمكن لهذا الوشم قياس الإشارات الكهربائية من القلب والعضلات والدماغ وكذلك قياس مستويات درجة حرارة الجلد و الترطيب، وكانت نوعية البيانات التى تم جمعها من قبل الوشم الإلكترونى “المؤقت” مماثلة لأجهزة تقليدية أكبر.

المستقبل يبدو مشرقا لهذين العالمين ولوشم الجرافين المؤقت الخاص بهم. فالاستخدامات لهذا النوع من التكنولوجيا الحيوية المتكاملة لا حدود لها، بخلق الإمكانية لصُنع أجهزة لقياس المؤشرات الحيوية والحالة الصحية محمولة وأقل تعقيدًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*